.
النشرة

علماء يخترعون لاصقات غير مؤلمة للسيطرة على مرض السكر

كتب: أحمد حسين

توصّل الباحثون إلى اختراع لاصقات يمكنها إفراز الأنسولين دون ألم والعمل على ضبط مستويات السكر في الدم عند الضرورة، بلا حقن ولا مراقبة. حيث يمكن  لهذه اللاصقات زراعة خلايا بيتا صحية (الخلايا المنتجة للإنسولين والتي تتلف عند الإصابة بمرض السكر) دون الحاجة إلى الحقن.

حتى الآن لم يتم اختبارها على البشر، لكنها أثبتت فاعليتها في السيطرة على مستويات السكر في الدم في الفئران، ولمدة 10 ساعات على الأقل في كل مرة تم استخدامها.

اخترع نفس الفريق البحثي في السنة الماضية لاصقات تحتوي على إنسولين صناعي، لكن ما فعلوه هذه المره هو أنهم طوّروا اللاصقات لتحتوي الآن على خلايا بيتا حيّة وحقيقية. وهو ما يوفر القدرة على إدارة مستويات السكر في دم المريض لفترة أطول دون التعرض للخطر أو لرفض خلايا بيتا من قِبل الجهاز المناعي.

قال الباحث ”تشين جو“ من جامعة ولاية كارولينا الشمالية، أن هذه الدراسة تقدم حلًا محتملًا لمشكلة صعبة وهي رفض الجهاز المناعي، والتي عانى منها العلماء فترة طويلة خلال تقديم محاولات زراعة البنكرياس لمرضى السكر. وأضاف أن هذه الدراسة توضّح أننا يمكننا بناء جسر بين الإشارات الفسيولوجية داخل الجسم، وهذه الخلايا العلاجية خارج الجسم للحفاظ على مستويات السكر تحت السيطرة.

قال ”جون بيوس“، أحد أعضاء الفريق البحثي، أن إدارة مرض السكر  شيء صعب بالنسبة للمرضى لأنهم عليهم أن يفكروا فيه 24 ساعة في اليوم. وأضاف أن هذه اللاصقات تعطي المرضى بعض الوقت فيما يتعلق بالرعاية الذاتية للسكر لديهم.

يحاول الفريق البحثي الآن أن يجرّب هذه اللاصقات على البشر لضمان عملها بكفاءة.


المصدر

Footer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى