.
النشرة

دراسة: المقيمون بالقرب من الطرق المزدحمة سيعانون من الخرف

كتب: أحمد حسين

نعلم أننا نتنفس هواءًا ملوثًا طوال الوقت تقريبًا، ونعلم أيضًا أنه مُضر للرئتين، لكن ما قد لا نعمله أن له تأثيرًا مختلفًا علينا. وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة لانسيت أن الأشخاص المقيمون بالقرب من الطرق المزدحمة لديهم معدلات أكبر من الخرف دونًا عن غيرهم. لم يتمكن العلماء من تحديد ما إذا كان السبب في الهواء الملوث أم هناك أسبابًا أخرى لزيادة مُعدّلات الخرف، لكنهم وصفوا النتائج في النهاية بالـ«المثيرة للاهتمام والاسفزازية».

قيّمت الدراسة حالات 2 مليون شخص يعيشون في كندا على مدى 11 عامًا، ووجد الباحثون أن الأشخاص المقيمون على بُعد 50 مترًا من الطرق الرئيسية المزدحمة، ترتفع معدلات إصابتهم بحالات عصبية، ويمكن أن تصل نسبة المصابين بينهم إلى 11% جميعها حالات ناجمة عن المستويات المرتفعة من الحركة المرورية، وكلما ابتعد الأشخاص أكثر عن الطرق الرئيسية المزدحمة، كلما قلّت إصابتهم بالأمراض العصبية أكثر.

هناك العديد من الأسباب يمكن أن تُعتبر عوامل خطر للإصابة بالخرف، من التقدم في العمر، إلى الأسباب الوراثية، مرورًا بالنظام الغذائي السئ والتدخين، أخذ الباحثون هذه الأسباب في الحُسبان، بما في ذلك مستويات البدانة المرتفعة ومستوى التعليم أيضًا، مما يعني أن الخيوط متشابكة للغاية في نقطة الأسباب بالذات، وهذا لا يعني أن الحركة المرورية أو التلوث هما السبب المباشر في زيادة معدلات الخرف، لكن هذه النقطة تفتح الكثير من المجالات وتُثير التساؤلات حول الأمر.

قال «د. ديفيز رينولدز»، كبير المسؤولين العلميين بمعهد أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة، أن هذه الدراسة تُعتبر من الدراسات القيّمة والهامة، لأنها تكشف عن عوامل جديدة يمكن أن تكون متورطة في أمراض مثل ألزهايمر وأمراض الخرف الأخرى، وتفتح أيضًا أفاقًا جديدة للبحث والدراسة. أضاف أن الدراسة حددت الطرق الرئيسية المزدحمة ذات الهواء الملوث نتيجة لعوادم السيارات وغيرها، على أنها من عوامل الخطر المحتملة لأمراض الخرف والشيخوخة، وهو اكتشاف يحتاج إلى المزيد من التحقيق قبل استخلاص أي استنتاجات قاطعة.

جدير بالذِكر أن تقريرًا ذَكَر في العام الماضي أن ما يقرب من ثلاثة أو خمسة ملايين شخص يموتون قبل الأوان (في سن الشباب) بسبب الهواء الملوث، خصوصًا في المدن المزدحمة بالسُكان، حيث يُصاب معظمهم بمشاكل في الجهاز التنفسي وسرطان الرئة، ويمكننا الآن إضافة الخرف كسبب محتمل آخر، لحين البحث والتحقيق في أسباب حدوث الخرف نتيجة الهواء الملوث.


المصادر: iflscience  sciencemediacentre

دراسة جديدة بتقول إن اللي ساكنين قرب الطرق الزحمة هيجي لهم خرف!

إحنا عارفين إن الطرق والمُدن الزحمة غالبًا بتكون مُعبّئة بالهواء الملوث، وده بيسبب أمراض كتير خصوصًا الأمراض الخاصة بالتنفس والرئتين. لكن في دراسة جديدة اتنشرت في جريدة لانست العلمية، بتقول إن الهواء الملوث ده كمان بيجيب خرف، والخرف ده مرض خاص بالشيخوخة، زي أمراض ألزهايمر كده وغيرها.

للمزيد من المعلومات عن الدراسة دي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى