.
مشاركات حرة

عشره أفلام قادرة علي زعزعة الاكتئاب قليلًا وترك انطباع جيد بداخلك

كتب لنيون: عمر وائل

هل هناك فيلما يمكنه أن يأخذك إلى عالم ثاني؟

بالتأكيد هناك العديد من الأفلام القادرة علي سرقه البسمة منك ووضع قبلة علي جبينك، يقول وودي آلن العظيم في إحدى لقاءاته “ليس لقسوه حياتنا إجابات متفائلة مهما حادثك الفلاسفة ورجال الدين وعلماء النفس، الشئ الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه هو الترفيه وتشتيت العقل، فحينما تشاهد مباراة بيسبول أو فيلمًا لفريد أستر تفعل شيئا يشتتك وينسيك الواقع”.

في هذا المقال أحاول معكم طرد أو زعزعة الاكتئاب قليلًا عن طريق بعض الأفلام التي تضع أثر جيد بداخلك

(10)

The Shawshank Redemption) 1994)
قد يستغرب البعض، فملحمة سجن أو مقاطعة شاوشنك ليس فيلما بسيطا – أو كما يقولون بوب كورن، ففي فيلمنا هنا
احتاج أندي ليزحف ونصفه ملئ بالقاذورات والنصف الآخر نظيف نحو حريته، ملحمة أسطورية كان بطلها الأمل ولا غيره، لا يوجد أجمل من أن يسرد لك مورجان فيرمان ملحمه كهذه ويخرجها فرانك داربونت وتكون مأخوذة عن رواية لستيفن كينج.  لقد رحل أندي ولكن ذكراه ستظل في مخيلتنا دائما في معزوفة عظيمة عن الأمل.

(9)

Home Alone) 1990)
فيلم الطفوله المفضل لجميعنا، ففي  كل عام ننتظر بشغف كيفن في ليلة رأس السنة، وهو يحاول أن يتصدي للصوص ليترك ذكرى عظيمة في مخيلتنا كأطفال، فلا يمكن أن نشعر بليلة رأس السنه بدون هذا الفيلم.

(8)

About Time) 2013)
هل العمر لحظة؟ شاهد لترى وجهه نظر صانعي هذا العمل المبهج والمسببب للاكتئاب في آنٍ واحد، عمل عظيم جدًا يعرف فيه ريتشاد كوتيس ماهيه الحب والوقت من منظوره لتقضي معه أكثر الأوقات استمتاعا.  من أجمل افلام السفر عبر الزمن، فيلم حكيم يمكنه أن يجعلك فيلسوفا بعد نهايته.

(7)

The Secret Life of Walter Mitty) 2013)
لماذا لا تترك أحلام اليقظه وتعيش المغامرة وتترك أحلامك الورديه؟ فيلمًا جميلًا لبين ستيلر قام بتمثيله وإخراجه، ولم يحصل مع الأسف على تقدير جماهيري مستحق،  يجب عليك مشاهدته.

(6)

Definitely, Maybe) 2008)
الديدبول اللعين رايان ولكن هذه المرة في فيلم لايت رومانسي بسيط يحكي لابنته عن قصة تتكون من ثلاث نساء من واقع حياته أحبهم  مع تغيير بعض الأسماء وتحاول ابنته أن تتعرف على من تكون أمها. فيلم جميل جدًا من الأفلام التي خلقت من أجل عشاق السينما ومهاوييسها مثلنا..

(5)

Singining the Rain) 1952)
اعظم أفلام السينما العالميه عبر التاريخ وأفضل الأفلام الموسيقية حتى الآن. من منّا لم يعشق مقطع singing in the rain بصوت جين كيلي المخرج والممثل؟ ملحمة عظيمة بها جزء توثيقي عن تاريخ السينما العالمية حينما كانت صامتة قبل أن تتكلم وبعض المونولوجات الموسيقية المبهجة. لا يوجد الكثير من الكلام عن هذه التحفة الفنية،  فقط عليك بوضع اسمها علي محرك بحث جوجل لكي تتعرف على مدي عظمة كقطعة ثمينة من تاريخ هوليود.

(4)

Life Is Beautiful) 1997)
من خلال عيون  الإيطالي روبيرت بينيني. فيلم مبهج جدًا يأخذنا في أجواء الحرب العالمية واضطهاد النازيين لليهود.  يقدم عمل تلقائي بسيط يأسر قلبك سريعا.

(3)

Love Actually) 2003)
هل قرأت رواية هيبتا أو شاهدت الفيلم المأخوذ عنها؟ هل شعرت بهذه الضجة المبالغ فيها للفيلم والرواية؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فيجب عليك الإسراع في مشاهد هذا العمل فهو يقدم العديد من مراحل الحب عبر السنين والمشاكل الشائكة،  يقدم ريتشارد كورتيس – وهو ثاني فيلم له في قائمتنا بعد فيلمه (About time). يعرض الفيلم الحب من منظوره. رؤيته كانت عظيمة جدًا هنا وأكثر نضجا وطاردة لكل أنواع الاكتئاب. من وجهة نظري يجب أن ينصح بهذا الفيلم في العيادات النفسية، فهو يأخذك لعالم آخر ستشعر بكل ثناياه بشرط أن تكون قد  وجدت نصفك الثاني..!

(2)

خصصت هذا المركز للعديد من الأفلام التي تستحق دخول القائمة والتي يمكن أن تكون سببًا في طرد الطاقه السلبية الكامنة بداخلك.

Gravity) 2013)
ملحمه أخرى عن الأمل كما هو الحال في شاوشنك، طاردة لكل يأس يمكن أن يطرق بابك. فساندرا بولك وحيدة في الفضاء تحاول العودة للأرض! ستشعر في لحظة بأنك تقول الله على نعمه الجاذبية، فأنت تعيش وحيدًا مثلها في ظلام الفضاء المرعب ..
“وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ” صدق الله العظيم

The Truman Show) 1998)
ماذا لو حياتك خدعة لعينة ومسلسل تلفزيوني الجميع ينتظر الأحداث الهامة والمؤثرة في حبكة حياتك الضاحك دائما جيم كاري يبكينا ويسعدنا هنا ويقدم مشهد ختامي جميل للغاية.

Cast Away) 2000)
الأمل مجددا ياأصدقائي يبدو بأننا يائسين للغاية!
فيلم يعيد ملحمة الأمل عن طريق القدير توم هانكس حينما وقعت طائرته علي جزيرة نائية يحاول فيها العودة للحياة والتكيف مع اليأس، فمن رحم المعاناة، يولد الأمل، محاكاة رائعة لرواية روبنسون كروزو.

Amélie) 2001)
أرشحة وبقوة. فيلم فرنسي جميل باعث للأمل والتفاؤل بشكل إبداعي مختلف بعيد عن خزعبلات الإحباط.

Ghosts of Girlfriends Past) 2009)
فيلم جميل لماثيو ماكونهي الحاصل على جائزة الأوسكار مع القدير مايكل دوجلاس. في حفل زواج الأخ الأصغر تنقلب حياة ماثيو رأسا علي عقب عن طريق ظهور ثلاث جنيات له لتذكره بعبثه في الأرض وحياته الفوضاوية،  كم فتاة تلاعب بها وكسر قلبها وأبكاها. أجواء فانتازية جميلة وبعض المشاعر الشاعرية الجميلة.  لن تشعر بمرور الوقت أثناء مشاهدته.

بعض الأفلام التي ستساعدك علي الضحك بشراهة! ولكنها نوعا ما أقل مستوى من الأفلام الأخرى وفقًا لتفضيلاتي ورأيي الشخصي:

Music and Lyrics -2007
Serendipity -2001
The Holiday -2006
Midnight in Paris -2011
Ted -2012
Night at the Museum -2006

(1)

It’s a Wonderful Life) 1946)
فيلم فرانك كابرا الخالد وأعظم أفلام السينما العالمية، لو لم يصنع فرانك غير هذا العمل لكفي. يقترب جورج بيلي من الانتحار نظرًا لتصدع حياته بالعديد من المشاكل، فتكثر الدعاوي والمباركات ثم يأتي المشهد سريعًا على السماء، فيبدو بأن الدعاوي تخطت الحد المسموح وبقرار إلهي يتم إرسال ملاك لإنقاذ جورج بيلي من الانتحار في ليلة رأس السنة. أحد أعظم الأفلام الطاردة للاكتئاب والمشعة بالأمل والحياة، فهذا الفيلم يعطيك قدر من الإبهاج لربما لن تجده في العديد من المواقف الحياتية.

أخيرًا، بالتأكيد لا يوجد هروب من الحياة ومشاكلها فهي ستتخطاك على أية حال ولن تبالي لكن لا مانع من مناوشتها قليلًا عن طريق بعض التشتيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى