.
النشرة

دراسة: النساء يعشن أكثر من الرجال ولكنهن يعانين صحيًا

كتبت : مها طه

وجد الباحثون فى جامعة ميتشجان ”فيكى فريدمان“ و ”آن أربور“ أن معدل الصحة عند الرجال كبار السن قد استمر فى التحسن بعد عام 2000، فى حين أن النساء المسنات لم يحدث معهن نفس الأمر، من المعروف علميًا أن النساء يعيشن عمرًا أطول من الرجال فى المتوسط، ولكن ما نوع هذه الحياة؟

كشفت ثلاثة عقود من البيانات الصحية فى الولايات المتحدة أن النساء غالبًا تقضي معظم هذه السنوات الإضافية في حالة صحية سيئة، فمتوسط العمر المتوقع للنساء فى الولايات المتحدة هو 81 عام، فى حين ان الرجال 76، اى أكثر بخمسة سنوات، هذا المتوسط يزيد كل فترة ولكن لدى الجنسين معًا، ففى عام 79 للنساء و73 للرجال.

أظهرت الأرقام اتجاه مثير للقلق، حيث أن المرأة تنفق هذه السنوات الإضافية فى حالة من الشيخوخة والحالة الصحية المتأخرة، حيث أن معدل تحسن الصحة لدى السيدات توقف تقريبًا منذ عام 2000، وحاليًا النساء تُشكل 57% من مواطني الولايات المتحدة الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ولكن 68% من أولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة اليومية فى حياتهم.

في الثمانينات و التسعينات تم إدخال الكثير من التحسينات على الرعاية الطبية مما أدى لتأخير ظهور أعراض الشيخوخة أكثر حتى من تأخير الموت، ولكن ما أظهرته الدراسة أن الرجال منذ عام 2000 استمرت حالتهم الصحية فى التحسن فى حين أن النساء لم يفعلن ذلك.

بمراجعة 30 استبيان صحى، وجد فريق البحث أن الرجال البالغين من العمر 85 عامًا، يمكن أن نتوقع أن يزيد هذا المتوسط بمعدل أربعة سنوات بصحة جيدة نسبيًا، بعد أن كان المعدل عامين و نصف فقط فى عام 1982.

فى النساء لم يكن هناك أي تغيير حيث أنه منذ عام 1982 وحتى الآن ظل المعدل ثابتًا وهو عامان و نصف فقط، وهذا يعني أنه بالرغم من أن النساء تعيش أطول إلا أنهن أيضًا يقضين وقتًا أطول بصحة سيئة، وقد يرجع هذا لتغير نمط الحياة والطب خلال السنوات الماضية حيث أن الرجال كانوا الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وضغط الدم، ولكن الآن ينتشر التدخين بين السيدات منذ الستينات وحتى الآن، كما أنه مع الوقت أصبحت المرأة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والتهاب المفاصل وهشاشة العظام والخرف.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى