.
هجص بلدي

حفظ الخبز في الفريزر بيسبب سرطان؟

كتب: أحمد حسين

في مقال نُشِر على أحد المواقع العربية، تم ذكر أن طريقة حفظ الخبز الشائعة لدينا يمكن أن تتسبب في الإصابة بمرض السرطان، حيث تحفظ معظم ربات البيوت الخبز داخل أكياس بلاستيكية، والأكياس البلاستيكية تتأثر بدرجات الحرارة الساخنة عند وضع الخبز ساخنًا بها، ومن ثم تبريدها عبر حفظ الخبز في المُبرّد (الفريزر)، مما ينتج مادة مُسببة للسرطان تُسمى ”الديوكسين“.

مبدئيًا، الديوكسينات بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية (WHO)، هي مجموعة من المواد المركبة المترابطة كيميائيًا وتعتبر هذه المواد من ملوثات البيئة، بمعنى أصح يمكنها التسبب في الإصابة بالتسمم. تتواجد هذه المواد في جميع أنحاء العالم، حيث تتواجد بشكلٍ أساسي في المنتجات الغذائية كاللحوم والألبان والأسماك والمحار وغيرهم.

يمكن أن تتسبب هذه المواد في الاصابة بالسرطان فعلًا، لكن هذا لا يحدث إلا عند التعرض لكمية كبيرة جدًا من الديوكسينات، إذ أننا جميعًا، قد تعرضنا بالفعل لها، بنسب مختلفة، نظرًا لانتشارها على نطاق واسع، لذلك فمن غير المتوقع _بحسب منظمة الصحة العالمية_ أن يتسبب ذلك التعرض في إلحاق أضرار بصحة البشر، ومع ذلك علينا اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية منها لأنها تبقى موادًا ذات قدرة عالية على إحداث التسمم.

وعن مصادر التلوث بالديوكسينات، تقول منظمة الصحة العالمية، أن الديوكسينات تنجم في الأساس عن منتجات العمليات الصناعية، مثل الصهر وتبييض عجينة الورق بالكلور وصناعة المبيدات. ومنتجات العمليات الطبيعية أيضًا، مثل حالات الثوران البركاني، وحرائق الغابات.

أما عن آثار الديوكسينات على صحة الإنسان، فقد يؤدي التعرض، على المدى المتوسط، لمستويات عالية من الديوكسينات إلى الإصابة بآفات جلدية، واختلال وظائف الكبد. أما التعرض لها على المدى الطويل، فيؤدي إلى حدوث اختلال في الجهاز المناعي، وعرقلة تطور الجهاز العصبي، والوظائف الإنجابية.

إذن، الموضوع لا يخص المُبردات، لا من قريب ولا من بعيد. المشكلة. وحيث أن المقال لم يقدم أي أدلة  أو بحث نُشر في مجلة علمية تتحدث عن هذا الأمر وخلافه،  فيسري عليه قاعدة، أن ما يتم طرحه بلا دليل، يمكن إنكاره بلا دليل أيضًا.

طريقة التخزين الصحيّة والصحيحة

ولأن تخزين الخبز، يصبح مشكلةً حقيقة، في بعض الأوقات، إذ أن تخزينه مثلًا في الثلاجة غير مفيد، حيث أشارت بعض الأبحاث والدراسات العلمية، إلى أن تخزين الخبز في الثلاجة يسحب منه الرطوبة، فيتصلّب، ويتعفن بشكل أسرع من تعفنه في حرارة الغرفة العادية. تُسمى هذه العملية بالـ”تدهور – Retrogradation“، وتعني أن جزيئات النشاء تتبلور فيتصلب الخبز.

أما طرق التخزين الصحيحة فهي:

– وضع الخبز بداخل كيس بلاستيك، أو بداخل فويل ألومنيوم، حتى تستطيع الحفاظ على رطوبة الخبز الطبيعية كما هي.
– عدم ترك الخبز في حرارة الغرفة (خارج الفريزر) لأكثر من يومان، وأقل من ذلك في الأماكن التي تعاني من درجة رطوبة عالية.
– ضع الخبز في المُبرّد (الفريزر)، لأن ذلك يمنع حدوث أي تدهور أو إعادة تبلور لجزيئات النشاء فيبقى الخبز سليمًا كما هو. وبعد إخراجه، يجب أن تتركه في حرارة الغرفة قليلًا، حتى يعود إلى طبيعته تدريجيًا، أو يمكنك وضعه في الميكروويف أو الفرن لدقائق قليلة فقط.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى