.
النشرة

تفشي الالتهاب الكبدي الوبائي A في ولاية فيرجينيا والسبب الفراولة المصرية

كتبت: مها طـه

تأكد حتى الآن إصابة عشرة حالات بالالتهاب الكبدي الوبائي A في ولاية فيرجينيا الأمريكية، وذلك نتيجة لاستهلاكهم عصائرسموزي الفراولة، حيث تعتمد حاليًا محلات العصائر على الفراولة المُجمدة المُستوردة من مصر.

بعد انتشار خبر إصابة العديد من الأشخاص في ولاية فيرجينيا بالالتهاب الكبدي الوبائي من النوع A، بدأ مستهلكي عصائر السموزي في الانتباه لهذا الخبر، وأعلنت إدراة الصحة بالولاية عن تحذير بخصوص هذه العصائر، وقالت أنه على المواطنين الذين تناولوا هذه العصائر في الفترة بين الخامس والثامن من أغسطس الجاري التوجه لمسئولي الصحة، حيث مازال أمامهم الوقت الكافي للحقن باللقاح الخاص بالمرض.

وكإجراء احترازي تم سحب كل الفراولة القادمة من مصر من كل الأماكن، تحسُبًا من الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي، قالت ” تانيا جاريت” أحد مُستهلكي السموزي، أن الأمر المُقلق يتمثل في دخول هذه الفراولة في العديد من المنتجات وليس فقط العصائر.

أكدت وزارة الصحة الأمريكية أنها تبحث في ما كانت هناك مطاعم او مقاهي أخرى أو موردي سلع غذائية قد حصلوا على شحنات من التوت المُجمد من مصر، وذلك تحسُبًا لوجود نفس الفيروس فيه. الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي A ينتج عنها حالة مرضية معروفة باسم الصفراء، حيث تزداد نسبة الصبغة الصفراء، فتؤدي لتحول لون الجلد والعين للأصفر، كنتيجة لانسداد القناة الصفراوية.

تبدأ أعراض الإصابة بهذا المرض بعد فترة تتراوح بين 15 و50 يوم بعد الإصابة بالفيروس، ويحدُث انتقال الفيروس عن طريق الاتصال المباشر أو استهلاك مواد غذائية أو مشروبات تحتوي على الفيروس، والتي يمكن التعرُف عليها من خلال اصفرار الجلد والعينين، وتغيُر لون البول للبني الغامق، مع احتمال ظهور حمى وميل للقئ.

الجدير بالذِكر أنه وعلى عكس باقي أنواع الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي، فإن النوع A غالبًا لا ينتُج عنه تلف كبدي على المدى الطويل، كما أنه لا يُصبح مرض مُزمن، ولكن في بعض الحالات النادرة، فإن الإصابة به قد تتسبب في فشل في وظائف الكبد، والذي يحدث غالبًا فجأة، وخاصةً في كبار السن أو الأشخاص المصابين بأمراض مُزمنة في الكبد.

 

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى