.
ليه وإزاي؟

لأ ما تدلعش كرشك قبل ما تنام!

كتب: أحمد حسين

أصبحت عاداتي في الأكل سيئة للغاية، مع تناول طعام الإفطار في الثامنة صباحًا، والبقاء بلا طعام إلى أن أعود إلى المنزل في التاسعة مساءًا، لأتناول وجبة طعامي الرئيسية، واستلقي بعدها لمشاهدة فيلمًا أو حلقة من أحد المسلسلات الأجنبية، ثم أذهب مباشرةً إلى النوم.

بالتأكيد هذا النوع من العادات سئ بل مدمر، خصوصًا عادة الأكل قبل النوم. بحسب الفيزيائي ”جامي كوفمان“، فإن الأكل قبل النوم، والذي غالبًا ما يتضمّن وجبات دسمة تتبعها عدم حركة تقريبًا، يمكنه أن يدمر الأجهزة التي يعتمد عليها الجسم في عملية هضم الطعام، فالهضم الصحيح هو هضم المواد المُغذية الموجودة في الطعام وتجاهل الأشياء الأخرى التي لا فائدة لها.

بدأت عادة تناول الطعام في وقتٍ متأخر من بداية تطبيق قانون العمل الذي يقول أن ساعات العمل من 9 إلى 5. يؤدي الأكل في وقتٍ متأخر أيضًا إلى زيادة سوء حالات ارتجاع المريء، وهو مرض منتشر بين البشر نظرًا لعادات الأكل السيئة المنتشرة. يُسبب ارتجاع المريء أمراضًا مثل حرقان القلب (الحموضة) وعسر الهضم والسعال والربو وغيرهم.

المشكلة، أن أجسامنا ليست مصممة من الأساس لهضم كميات كبيرة من الطعام بعد وجبة دسمة والجلوس على الأريكة دون حركة أو حتى الذهاب إلى النوم. الجلوس مُعتدلًا يساعد على الهضم، فالجاذبية تساعد على إبقاء محتويات المعدة (من أحماض وغيرها) في مكانها. أما البشر المصابون بالحموضة، فالاستلقاء يمكن أن يتسبب في تسريب الأحماض الموجودة في المعدة إلى المريء، وهذا ما يسبب الارتجاع.

وبما أن المعدة، تأخذ حوالي 3 ساعات لتفريغ نفسها، فالانتظار على الأقل لهذه المدة قبل الذهاب إلى النوم هو أمرٌ جيد. في عام 2005، أُجريَ بحثًا على 350 شخصًا عن عادات الأكل قبل النوم، فوجدوا أن تناول وجبة العشاء قبل النوم بأقل من 3 ساعات، كان سببًا مباشرًا في زيادة خطر الإصابة بأعراض الارتجاع، حتى بعد السيطرة على عادات التدخين أو أي شيء آخر يمكنه إصابتهم بالحموضة.

هناك مشكلة أخرى أيضًا بخصوص موضوع الأكل في وقتٍ متأخر، وهي أنك تنتظر كثيرًا قبل أن تأكل، مما يجعلك شرهًا لدرجة أنك تأكل كمية كبيرة جدًا من الطعام قبل أن تمر 20 دقيقة، وهو الوقت الذي يبدأ فيه المخ معرفة أن المعدة قد امتلأت، وحينها يمكنك أن تظل مستمرًا في تناول الطعام دون أن يلتفت مخك إلى أنك قد شبعت بالفعل. لو حدث هذا الأمر، مرة أو مرتين كل أسبوع، فيمكن أن يؤدي بشكلٍ مباشر إلى زيادة الوزن.

الحل في هذه المُعضلة، هو تغيير عادات الأكل، فالأفضل أن تأكل في منتصف النهار وجبات صغيرة (snacks) صحية كالفاكهة، حتى لا تسرف في تناول الطعام عند العودة للمنزل. جرب أن تتناول فطورًا عالي البروتين، ولا تحاول أن تتجاهل وجبة الغداء قدر طاقتك. في المرات القادمة، عند عودتك إلى المنزل متأخرًا، حاول أن تُبقي الأكل خفيفًا لا دسمًا، كتناول السلطة مع بعض السمك أو الدجاج فقط.


المصدر: 

زر الذهاب إلى الأعلى