.
النشرة

اليابان تُصمم قطار غير مرئي ليسير بحلول عام 2018

كتبت: مها طه

تريد شركة ”سيبو“ اليابانية للسكك الحديدية بناء قطار غير مرئي للناظرين، حيث قام المعماري الياباني ”كازوو سيجيما“، الذي حصل مؤخرًا على جائزة بريتزكر (جائزة نوبل للهندسة المعمارية)،  بتصميم القطار بحيث يكون غير مرئي.

القطار لن يكون غير مرئي يشكل كامل لكنه سيكون عاكس للدرجة القصوى، بحيث يعكس الصور المحيطة به فيبدو وكأنه غير مرئي، وذلك عن طريق المرايا العاكسة الموجودة على سطحه، وهو ما يجعل هذا المشروع قابل للتنفيذ بسهولة على القطارات الموجودة حاليًا.

أعطت شركة ”سيبو“ الترخيص لإعادة تصميمات الداخلية والخارجية لقطارها ”السهم الأحمر“ بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لها. من المتوقع أن يبدأ القطار الجديد فى العمل بحلول عام 2018 مغطيًا أكثر من 178 كم فى جميع أنحاء اليابان.

صرح ”سيجيما“ للصحافة الأسبوع الماضي أن القطار يسافر خلال مجموعة متنوعة من المناظر المختلفة، من جبال تشيتشيبو إلى وسط طوكيو، واعتقد أنه سيكون من الجيد إذا كان القطار متناغماً مع هذه المناظر من حوله، وحتى الآن تعتبر المواد التي ستستخدم لتصنيع القطار غير مُعلن عنها، ولكن وفقًا لمجلة ”ديزيين“ فإنه سيتم استبدال الجزء الخارجي الموجود حاليًا بلوحات شبه شفافة وعاكسة، أما من الداخل فيسكون من الفضة.

وعلى الرغم من كون وجود قطار غير مرئي يعتبر فكرة رائعة إلا أنه سيكون تقريبًا غير مرئي للحيوانات التى تعيش حوله فى البيئة، مما قد يعرضها للخطر والدهس تحت العجلات. على الجانب الآخر ، هناك أنباء عن احتمالية تصنيع شركة ”لاند روفر“ لسيارات بغطاء شفاف، وهو ما لم يتم التأكد منه حتى الآن.

شاهد فيديو توضيحي للقطار:

https://www.youtube.com/watch?v=o0b4pBGWw1Q


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى