.
النشرة

اكتشاف عثة تحمل اسم «دونالد ترامب»

كتبت: يارا كمال

وصف عالم الأحياء التطوري «د. فازريك نازاري» عثة Neopalpa donaldtrumpi لأول مرة في العدد الأخير من جريدة «Zookeys»، بالرغم من وجودها من قبل في المجموعات الموجودة في متحف «بوهارت» للحشرات في جامعة كاليفورنيا.

سمى «نازاري» تلك العثة على اسم الرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب»، نظرًا لتاجها الأصفر الذي يشبه تسريحة شعر الرئيس الجديد ونظرتها الحادة.

قال “نازاري” إن هذه الحشرة الجديدة نوع من “twirler moth” أو “Gelechiidae”، وتشبه بشكل غريب من الرئيس الجديد بسبب القشور البيضاء المصفرة التي توجد على رأسها.

تعيش هذه العثة في كاليفورنيا بالإضافة إلى دولة المكسيك.

بعد غربلة مجموعة من العثات من جنس “Neopalpa”، لاحظ “نازاري” أن بعض العينات القليلة لا تتماثل مع صفات الأنواع المعروفة من قبل، فإن أعضائها التناسلية أصغر من أقرب نوع منها “N. neonata”. وباستخدام تحليل شفرة الحمض النووي وكتالوجات من مؤسسات التاريخ الطبيعي المختلفة، توصّل “نازاري” إلى أن تلك العثة قد تكون من نوع جديد مستقل لم يتعرف عليه أحد بعد.

ومن المأمول أن تسمية هذه العثة الجديدة على اسم “ترامب” سيسلّط الضوء على الحاجة الشديدة لمزيد من الحفاظ على موطن هذا النوع الجديد والذي يعاني من تهديد خطير بسبب التمدن.

قال “نازاري” إن اكتشاف تلك العثة الصغيرة المميزة سلّط الضوء على أهمية حماية تلك المواطن الضعيفة التي تحتوي على الأنواع المهددة والتي لم توصف بعد، كما سلّط الضوء على قلة الاهتمام بالأنواع الحيوانية الصغيرة، وإنه يأمل أن يجذب اسمها الانتباه والاهتمام العام بتلك الأنواع الصغيرة.

ولم تكن تلك العثة هي الأولى التي يُطلق عليها اسم لرئيس أمريكي، فإن هناك 9 كائنات حتى الآن على اسم الرئيس «باراك أوباما». كما أُطلق اسم «جورج بوش» على نوع من الخنافس، وأُطلق اسم «رونالد ريجان» على دبور، وأُطلق اسم «بيل كلينتون» على سمكة.

المصادر: telegraph iflscience

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى