.
النشرة

جهاز جديد يخدع التذوّق لتحسين مذاق الطعام

كتب: أحمد حسين

طوّر باحثون في جامعة سيتي في لندن نموذج مبدئي لجهاز يمكنه خداع حاسة التذوّق لديك وتحسين مذاق الطعام. أطلق الباحثون اسم (Taste Buddy) على الجهاز الذي يمكنه تحويل مذاق القرنبيط للأفضل.

يتكوّن الجهاز من شيء أشبه بالخرطوم أو الأنبوب البلاستيكي طوله 2 سنتيمتر، هذا الأنبوب موصول بالجهاز، وعند وضعه طرفه الأخر على اللسان، يبدأ في تحفيز حاسة التذوّق وتغيير مذاق أي طعام للأفضل عن طريق الإشارارت الحرارية والكهربائية.

قال قائد البحث ”البروفيسور أدريان شيوك“، أستاذ علم الحاسوب بالجامعة، أن المشروع الذي بدأ كتجربة هندسية للمتعة والمرح، قادهم لشيء أكثر إثارة مما كانوا يتوقعون، مع احتمالية أيضًا أن يكون للمشروع أثرًا اجتماعيًا إيجابي.

أضاف البروفيسور شيوك، أن جهاز (Taste Buddy) هو مثالًا عظيمًا للعلوم والهندسة المبتكرة والذكية، ويعمل أيضًا على شيء ممتع ومرح. وقال أيضًا أن الجهاز يمكنه إنقاذ حياة الكثيرين عن طريق جعلهم يستمتعون بالطعام الصحي، فيحوّلون نظامهم الغذائي إلى نظام صحي.

حاليًا يمكن للجهاز فقط تحسين المذاقات الحلوة والمالحة، لكن فريق الباحثون يأمل في تعديل الجهاز في المستقبل لتحسين/لتعديل جميع النكهات والأذواق والأطعمة، حتى أنهم يتوقعون أنهم قادرون على تحسين الجهاز ليجعل طعم قطعة التوفو يبدو كطعم قطعة اللحم.

هذه فقط البداية لبروفيسور شيوك والفريق المصاحب له، وهناك خططًا أخرى أضخم من هذه أيضًا. يقدّر الفريق التجربة بأن هذا النوع من التكنولوجيا سيصبح متاحًا على نطاق واسع في السنوات الـ 20 المقبلة، حيث يمكن استخدامها/تركيبها على الأواني وأدوات المائدة والأكواب والعلب.

عام 2013، وفي مقابلة مع الفريق البحثي، شرح البروفيسور شيوك أنه يأمل أن تُطبّق التكنولوجيا لصنع ”إنترنت متعدد الحواس“، ورأيه في وسائل الإعلام الحالية الموجودة على الإنترنت سمعية وبصرية بحتة، ويُهمل كم هائل من التواصل الذي يمكن أن نحصل عليه من خلال حواسنا الأخرى. وقال أنه يعتقد أن كل ذلك يمكنه تغييره.

سيعرض الجهاز (Taste Buddy)، في معرض بيج بانج ببريطانيا، وهو معرض لعرض اختراعات وابتكارات العلماء الشباب والمهندسين، في الفترة بين 15 و18 مارس عام 2017.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى