.
هجص بلدي

الثوم في الفريزر يؤدي إلى الوفاة.. برضه؟

كتب: أحمد حسين

بالأمس، خرجت إحدى المواقع الالكترونية، تدّعي أن تخزين الثوم في الفريزر، يؤدي في النهاية إلى الوفاة. المشكلة كالعادة، أن هذا الكلام ليس مدعمًّا بمصادر موثوقة، من دوريات علمية، أو مجلات وجرائد طبية مثلًا، لكن تم ذِكر اسم دكتورة (استشارية تغذية للدقة) في المقال، على أنها صاحبة هذا الكلام، وعند البحث عن الاسم، لم أجد أي نتائج، إلا بعض المقالات المنشورة التي ذُكر فيها اسمها فقط.

في البداية، ذكر المقال أن الثوم المفروم الذي يتم تخزينه في الفريزر يوفّر مناخًا مناسبًا لنمو بكتيريا تُسمى“كلوستريديوم بوتولينيوم”، وأن هذه المادة شديدة الضرر بالجسم، حيث أنها تحمل “خلايا سرطانية” تدخل للجسم عند تناول الثوم أو طهي الطعام بها، كما أنها تعتبر مادة سامة للجسم تلحق به الضرر.

وأشار المقال أيضًا، على لسان استشارية التغذية، أن هذه البكتيريا تتسبب في إصابة الإنسان بالتسمم، ومن أعراض هذا التسمم جفاف الحلق وصعوبة الكلام والبلع، الإحساس بالغثيان والرؤية الغير واضحة والموت المفاجئ بسبب الصعوبة الشديدة في التنفس وشلل عضلات الجهاز التنفسي.

مشكلة هذا الكلام، أنه لم يذكر الحقيقة بشكلٍ كامل، فهذا النوع من البكتيريا _بحسب موقع منظمة الصحة العالمية  (WHO)_ مبدئيًا ينمو في الظروف اللاهوائية، بمعنى أنه ينمو في الأماكن التي ينخفض بها مستوى الأكسجين. لذلك، فهذه البكتيريا تصيب الخضروات الموجودة في التربة، والطعام (الخضار، الأسماك، اللحوم) المُعلّب بشكلٍ خاطيء.

يعد هذا النوع من البكتيريا نوع خطير بالفعل، يصيب الإنسان بالتسمم الغذائي، وأعراضه هي إجهاد، وضعف، والاحساس بالغثيان، أيضًا جفاف الفم وصعوبة الكلام والبلع. يمكن أن تظهر هذه الأعراض، خلال الوقت من 12 إلى 36 ساعة. يمكن أيضًا إذا لم تتم معالجته أن يوقف عمل بعض المستقبلات العصبية في المخ، مما قد يتسبب في صعوبة التنفس فيؤدي إلى الموت في النهاية. لكن ما لم يُقال، هو أن هذه الحالات نادرة جدًا، فهذا المرض يمكنه أن يكون خطيرًا في نسبة حالات من 5% إلى 10% فقط.

إن هذا النوع من البكتيريا يتم القضاء عليه بعد تسخين الطعام، في درجة حرارة أعلى من 85 درجة مئوية، ولمدة تتراوح بين 5 إلى 20 دقيقة أو أكثر. لذلك خطورته لا تظهر إلا في الأكل الجاهز المُعلب الذي لا يوضع على النار.

باختصار، وضع الثوم في الفريزر لا يصيبه بالبكتيريا، فمن الأساس، إذا أُصيب الثوم، فستكون إصابته من التربة نفسها، لا من الفريزر. أيضًا، عند وضع الثوم، على النار، بدرجة حرارة أعلى من 85 درجة مئوية، لمدة تزيد عن 5 دقائق على الأقل، سيختفي هذا النوع من البكتيريا تمامًا.


المصدر

WHO

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى