.
النشرة

أفضل الاكتشافات العلمية لعام 2015

كتب: أحمد حسين

كعادة السنوات، مر العلم بمراحل كثيرة خلال 2015، منها محطات صعود كانت عظيمة، ومحطات هبوط كانت محبطة، لكن الجميل في الأمر، أن محطات الصعود من اكتشافات العام كانت مذهلة وعظيمة جدًا لدرجة أنها تفوقت بشكلٍ كبير على نظيرتها من الإخفقات إن جاز التعبير، وفيما يلي بعض هذه الاكتشافات:

– وجود مياه على سطح المريخ:

15-195_perspective_2

هذا العام كان عام  وكالة ”ناسا“

بامتياز. قدمت ناسا في هذا العام اكتشافات تعتبر مذهلة بالنسبة للعالم، أول هذه الاكتشافات كان اكتشاف وجود مياة جارية (غير راكدة) على المريخ، معنى ذلك بالنسبة للعلم أن هناك مصدر للمياة موجود على المريخ، ما يعني بدوره أنه _إذا كانت هذه المياه صالحة للاستخدام_ يمكن أن يكون هناك حياة أخرى على المريخ فعلًا. تعتبر هذه مفاجئة حقيقية لأن كوكب الأرض _حتى ساعة اكتشاف المياه على المريخ_ كان الكوكب الوحيد الذي يوجد عليه الماء في صورته السائلة، في حين يغطي الثلج المساحات المائية لبعض من الكواكب الأخرى، لابتعادها عن الشمس بمسافة كبيرة، أو في حالات أخرى لبعض الكواكب لا توجد بها مياه من الأساس لأنها تتبخر بسبب اقترابها من الشمس، لذا فكرة أن توجد مياه جارية وصالحة للاستخدام على المريخ فهذا أمرًا _لو تعلمون_ عظيم.

– انزال مركبة فضائية على مذّنّب (comet):

Rosetta-Philae-landing

لم يكن هذا العام هو عام ”ناسا“ في الفضاء فقط، فكان لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) نصيبًا كبيرًا هذا العام، بعد عمل دام لسنوات، استطاعت الوكالة الأوروبية للفضاء انزال مركبة فضائية اطلقت عليها اسم “فيلة” (نسبة لجزيرة فيلة الموجودة في النيل) على مذنّب يدور في فضاء المجموعة الشمسية. هذه المركبة اكتشفت أن هذا المذنب يحتوى ضمن غلافه الجوي غازات عديدة منها الأكسجين، وهذا الأمر كان مذهلًا بالنسبة لهم، لأن الأكسجين يتم تكوينه عادةً داخل الغلاف الجوي للأرض، لكن أن يكون موجودًا ضمن غلاف جوي لمذنّب موجود في الفضاء، فهذا اكتشاف مذهل بالفعل.

– اكتشاف السرطان عن طريق تحليل الدم فقط:

early-cancer-detection-system-6

في المجال الطبي كان هناك بعض الاكتشافات العظيمة والمفيدة للبشرية بشكل كبير، في السويد، قام بعض العلماء الباحثون بجامعة ”أوميو (Umea)“ بتطوير تحليل جديد للدم يمكنه اكتشاف مرض السرطان عن طريق تحليل الدم فقط، ولا يعطي هذا التحليل نتائج عن مكان وجود المرض في الجسم فقط، بل يعطي نتائج بنوعه ايضًا. هذا الاكتشاف سيجعل كشف ورصد المرض امرًا أسهل على الأطباء، ويمكن أن يتم القضاء عليه في مراحله الأولى. عند تجربة هذا التحليل للتأكد قال الباحثون أن نتائج اكتشاف مكان المرض كانت دقة صحتها بنسبة 96% ونتائج اكتشاف نوعه كانت دقتها 71%.

– تطوير مضاد حيوي جديد لأول مرة منذ 30 عامًا:

قام مجموعة من العلماء من مختلف دول العالم هذا العام بتطوير نوع جديد من المضادات الحيوية أطلقوا عليه اسم ”تيكسوبكتين- teixobactin“. يقول العلماء أن هذا المضاد الحيوي هوأحدث مضاد حيوي تم تطويره منذ 30 عام، وأنه سيكون مستخرجًا من الطبيعة، لأن الطبيعة _بحسب وصفهم_ تنتج موادًا كثيرة يمكنها مقاومة الأمراض، بالإضافة لأنه سيكون مقاومًا لأنواع كثيرة من البكتيريا أيضًا. متوقع طرحة للاستعمال في خلال خمس سنوات.

– تطوير عدسات آلية يمكنها تحسين الرؤية:

bionic lens

بعد 8 سنوات من التطوير، وصرف أكثر من 3 مليون دولار، قال مدير شركة (Ocumentic Technology Corp) ”د. جاريث ويب“ (طبيب عيون كندي) أن شركته نجحت هذا العام في تطوير عدسات آلية لاصقة يمكنها تحسين النظر حتى لمن تخطى الـ 100 عام. يقول د. ويب أن هذه العدسات يمكنها تحسين نظرك لدرجة أنك سوف تستطيع رؤية ساعة الحائط من على بُعد عشرة أمتار.”د. فينسينت دي لويس“(أستاذ طب العيون بجامعة ييل) يقول أنهم في انتظار تجربة هذه العدسات لأن نجاحهاسيعتبر نقلة في مجال طب العيون.

عام 2015 كان عامًا مميزًا ومهمًا بالنسبة للعلم حقًا، اكتشافات فضائية وطبية مذهلة، لكن كل هذا لم يكن مهمًا بقدر أهمية عودة كوكب ”بلوتو“ لمجموعتنا الشمسية مرة أخرى، عودة موفقة “بلوتو”،وفي انتظار انضمام كواكب أخرى.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى