.
النشرة

تحسين الرؤية مؤقتًا عن طريق توصيل تيار كهربائي للمخ

كتب: أحمد حسين

إذا كان لدى الذي يعانون من ضعف النظر صعوبة في التركيز على الأشياء، ففي الغالب سيمدوا أيديهم للنظارات، أو يضعوا العدسات اللاصقة لرؤية أكثر وضوحًا، لكن يعتقد العلماء في جامعة فاندربيلت أن تصحيح أو تحسين الرؤية يمكن أن يكون أبسط من ذلك. وفقًا لدراسة حديثة نشرت في مجلة علم الأحياء الحالي، فإن استخدام تيارات كهربائية خفيفة لتحفيز القشرة البصرية في المخ قد يؤدي مؤقتا إلى رؤية أكثر وضوحًا.

فقد تبين أن تحفيز الدماغ بالتيارات الكهربائية يمكنه المساعدة في كل شيء بدءً من منع نوبات الصداع النصفي وصولًا لمساعدتنا على التعلّم من أخطائنا. الآن، يعتقد الباحثون في جامعة فاندربيلت أن تحفيز الجمجمة بشكل مباشر، يمكن أن يعزز الطريقة التي نقوم عن طريقها بمعالجة المعلومات البصرية.

قال ”جيف وودمان“، المؤلف المشارك وأستاذ مساعد متخصص في علم النفس في جامعة فاندربيلت، أن هذا النوع من التحفيز يمكن أن يحسن العمليات المعرفية في مناطق أخرى من الدماغ. فهل يمكننا تحسين المعالجة (Processing) عن طريق تحفيز النظام البصري أو القشرة البصرية؟

الجواب، كما تبين، نعم، على الرغم من أنه شيء لا يزال غير واضح تمامًا حتى الآن. يعتقد العلماء أن الكهرباء يمكن أن تعزز الإشارات البصرية في الدماغ حتى أن بعض الخلايا العصبية يمكن تجهيزها بسرعة أكبر.

في الدراسة، طُلب من مجموعه مكونة من 20 من الشباب الأصحاء ممن يتمتعون برؤية طبيعية أو شبه طبيعية، تقييم الوضع النسبي بين اثنين من الخطوط العمودية المتطابقة وتحديد ما إذا كانوا متماشين مع بعضهم البعض أو غير متماشين. هذا الاختبار هو أكثر حساسية من مخطط العين القياسية _لوحة الحروف الكبيرة والصغيرة الموجودة في عيادات طب العيون_ لأنه يسمح لتقديرات أكثر دقة لرؤية المشاركين.

وصّل الباحثون تيارًا كهربائيًا خفيفًا جدًا إلى القشرة البصرية التي تقع في الجزء الخلفي من الدماغ. بعد 20 دقيقة، اختبر المشاركون اختبار خط البصري مرة أخرى، مع نتيجة تحسّن تصل إلى 75% ولمدة ساعتين.

على الرغم من أن ملاحظة التأثير تمت على عينة صغيرة من البشر، إلا أنه من المنطقي أن يكون إرسال التيارات الكهربائية إلى القشرة البصرية مُحسنًا للرؤية ومعالجة البصر. ووجدت الأبحاث السابقة دليلًا على أن تحفيز المخ بالكهرباء في بعض أجزائه يمكن أن يعزز العمليات المعرفية لدينا، مثل تحسين الذاكرة.

يحتمل أن تساعد هذه التقنية الباحثين على تحقيق المزيد من الأبحاث في أساسيات رؤية الإنسان وكيفية معالجة المخ والمؤثرات البصرية بداخله.


المصدر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى