.
ليه وإزاي؟

موبايلك عليه صور وأغاني وفيديوهات.. وبكتيريا!

كتب: أحمد حسين

بالرغم من الإعتقاد السائد عند جميع البشر، بإن دورات المياه هي أكثر الأماكن امتلاءًا بالجراثيم، إلا أن هناك الكثير من الأجهزة التي نتعامل معها يوميًا تحمل عددًا من الجراثيم أكبر كثيرًا من العدد الموجود بداخل بيت الراحة في بشرى سارة لمحبي الراحة كحالنا جميعًا!

أُجريت مجموعة من الدراسات لتحديد عدد الجراثيم الموجودة على مِقعد الحمّام، فوجدوا أن هناك بكتيريا يتراوح عددها 50 إلى 300 في تلك التي في البيوت للاستخدام الشخصي، وأكثر من 1000 في الحمّامات العامة. أما بالنسبة للأجهزة التي تتعامل معها يوميًا، فالأمر يختلف تمامًا!

هاتفك الذكي 

صديقك الأقرب، تمسكه 24 ساعة تقريبًا، لقضاء جميع الأغراض بدءًا من التحدث، لقراءة المقالات، لمشاهدة الفيديوهات، لتصفح الفيس بوك، أو للترفيه عن طريق لعبة مثلًا. لكن هاتفك الذكي يعتبر أيضًا مُستعمرة بكتيريا لأعداد هائلة منها بكفاءة. دراسة أجريت في جامعة ”سري – Surrey“ البريطانية عام 2013، قام بعض الطلاب بوضع هواتفهم الذكية في ”طبق بتري – Petri dish“، لرؤية أنواع البكتيريا فوجدوا أن عدد البكتيريا الموجودة حوالي 25 ألف في مساحة 2 سم فقط، وأوضحوا أن السبب في كثرة عدد البكتيريا بهذا الشكل هو أن الهاتف الذكي يمكنك استعماله في أي مكان، حتى الحمّامات والمواصلات العامة.

التابلت وأجهزة القراءة الالكترونية.

 باختصار، يمكنك اعتبار هذه الأجهزة مثل هاتفك الذكي _فيما يخص البكتيريا_ لكن بمساحة أكبر للانتشار حسب عدد الإنشات.

أجهزة التحكم في الألعاب (فيديو جيم وبلاي ستيشن والإكس بوكس وخلافه).

تعتبر أقل من الهاتف الذكي والتابلت، لكنها تظل صاحبة رقم قياسي في عدد البكتيريا بـ5 مرات أكثر من مِقعد الحمّام، وأظن أنهم يقصدون فقط أجهزة التحكم الموجودة في البيوت، ولم يتطرّقوا إلى أجهزة التحكم الموجودة في محلات البلاي ستيشن.

الكيبورد العزيزة لوحة المفاتيح

يمكن أن تحمل لوحة المفاتيح عددًا من البكتيريا يفوق عدد ما هو موجود على مقعد حمامك بـ3 مرات، بعض الدراسات أشارت إلى أن العدد قد يصل إلى 3000 بكتيريا في مساحة 2 سم.

جهاز التحكم عن بُعد

 بالرغم من أنه يحمل عددًا أقل من البكتيريا من لوحة المفاتيح إلا أن جهاز التحكم يحمل عددًا من البكتيريا 70% أكثر من معظم الأجهزة المنزلية الأخرى.

تريد الوقاية من هذه الجراثيم؟ اغسل يديك بإستمرار، أو استعمل معقم اليد وإن كان غير محبذًا كل الأوقات، أو منديل مُعقّم لتنظيف الأجهزة قبل استعمالها، أو تصالح مع وجود البكتريا وخلاص!


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى