.
النشرة

لاصقة قد تحمي حياتك بعد أزمة قلبية

كتبت: يارا كمال

طوّر الباحثون لاصقة تلتصق فوق القلب لتحسين توصيل النبضات الكهربائية، وذلك قد يؤدي إلى مضاعفات أقل لمن عانوا من أزمات قلبية.

صُممت هذه اللاصقة البوليمرية، وهي مرنة وطويلة الأمد، للحد من عدم انتظام ضربات القلب والذي قد يحدث بعد أزمة قلبية.

عمل باحثون من كلية لندن الإمبراطورية في المملكة المتحدة بالتعاون مع كلية العلوم بجامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا لتطوير اللاصقة.

قال ”سيان هاردينج“، أحد أفراد الفريق من كلية لندن الإمبراطورية، إن الأزمات القلبية تصنع ندبة تبطّيء وتعطّل توصيل النبضات الكهربائية عبر القلب، وذلك يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب قد تكون قاتلة، وهذه اللصقة البولمرية الموصلة للكهرباء مُصممة لعلاج هذه المشكلة الخطيرة.

ينبض القلب بفضل مجموعة من الخلايا أعلاه يُطلق عليها ”العقدة الجبينية الأذينية“ (SA node)، وهي بمثابة جهاز تنظيم لضربات القلب طبيعي.

عندما تُرسل العقدة الجبينية الأذينية نبضة كهربائية، تنقبض كل واحدة من غرف القلب بترتيب معين، مما يسمح بضخ الدم وعبر القلب والجسم.

ولكن عندما يُصاب أحدهم بأزمة قلبية، يعوق نسيج الندبة الذي يتكوّن نتيجتها إشارة النبضة الكهربائية والمسافة التي تنتقل خلالها، مما قد يُسبب ضربات قلب غير منتظمة ومشاكل قلبية أخرى.

توصل الفريق، باستخدام الفئران، إلى أنه عندما توضع هذه اللاصقة، فإنها تحسّن من توصيل النبضات الكهربائية عبر نسيج الندبة في القلب، مما قد يؤدي إلى مضاعفات أقل بعد الأزمة القلبية، فإن هذه اللاصقة بمثابة جسر بين نسيج الندبة والأنسجة السليمة للمساعدة في منع حالة عدم انتظام ضربات القلب.

ومع ذلك، فإن اللاصقة مازالت في المراحل المبكرة جدًا من البحث، ويمكن استخدام هذه التقنية الآن في البحث الأساسي لاكتساب رؤى أعمق في الوسيط بين المادة والنسيج.

هذه اللاصقة مصنوعة من الكيتوزان الموجود في قشرة سرطان البحر، والبوليمر الموصل الذي يطلق عليه ”بولي آنلين“. كما يُضاف حمض الفيتيك لمساعدة البولي آنلين على توصيل النبضات الكهربائية.

لا تتطلّب هذه اللاصقة غُرز للصقها، لذا فهي أقل اجتياحًا للجسم وإتلافًا للقلب، وتلتصق بالقلب عن طريق سطوع ليزر أخضر فوقها، وتلك تقنية طورها باحث آخر من جامعة نيو ساوث ويلز.

قال ”مولي ستيفنز“ من كلية لندن الإمبراطورية إن اللاصقة يمكنها أن تساعدنا في فهم أفضل لكيفية تفاعل المواد الموصلة مع نسيج القلب وتأثير التوصيل الكهربائي في القلب والتغيرات الفيسيولوجية المرتبطة بالأزمات القلبية.

المصدر:  sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى