.
النشرة

لأول مرة يرصد العلماء المراحل المبكرة لتكوين كوكب

كتبت : مها طه

أطل علماء الفلك لأول مرة على نجم شاب _فى مراحله الأولى_، لتكن المرة الأولى التي يروا فيها المراحل المبكرة لتكوين كوكب، حيث أنه ولأول مرة يراقب علماء الفضاء كتلة معينة من الغبار المتراص فى حلقة بجانب النجم الشاب، والتي يزعمون بأنها المرحلة الأولى من تكوين الكوكب.

في بحث نُشر فى مجلة الفيزياء الملكية، قام فريق دولى من علماء الفلك بقيادة ”كارلوس كاراسكو- جونزاليز“، من الجامعة الوطنية المستقلة فى المكسيك، برصد منطقة واعدة قرب النجم ””HL Tau“، والبالغ من العمر مليون عام فقط، ويبعد عن الأرض بـ450 سنة ضوئية فقط.

قال ”توماس هينينج“ الباحث المشارك فى هذا البحث، من معهد ماكس بلانك لعلوم الفضاء، أنهم يعتقدون أن هذه الكتلة من الغبار تمثل المرحلة المبكرة لتكوين الكوكب الأولية، وأنها المرة الأولى التى يرى فيها العلماء تلك المرحلة. أوضح ”كاراسكو-جونزاليز“ أن هذا يختلف تمامًا عن تكوين النجوم، حيث أن العلماء رأوا النجوم فى مراحل مختلفة من دورة حياتها، ولكن مع الكواكب لم يكونوا محظوظين بما يكفي للحصول على نظرة له فى هذه المرحلة المبكرة جدا من تشكيل الكوكب، وهو ما يعتبروه قيّم للغاية.

فى حالة النجوم كالشمس و HL Tau، فهي تتشكل داخل سُحب من الغازات والذي ينضغط بفعل الجاذبية ويتجمع داخل حلقة من الغازات والغبار، وفى نهاية المطاف تنمو جزيئات الغبار لتكون الرمل، والتى بدورها تتجمع لتكوّن حصى وكتل صخرية صغيرة، وبمجرد أن تتجمع هذه الكتل الصخرية والحصى الصغير معًا تتكون الكواكب الاولية، حتى تُكون لنفسها مدار واضح خالى من شوائب الحصى و الغبار فى شكل حلقات.

فى الضوء المرئى يكون ”HL Tau“ مختفيًا بسحابة غبار ضخمة تحيط به باستخدام (ALMA) والذى يضم 66 من الهوائيات المنتشرة على هضبة ”شانجنانتور“ فى جبال الإنديز التشيلية، والذى يلتقط الضوء بأطوال موجية قصيرة (من 0.32 إلى 3.6 ميلليمتر)، والتى يستطيع السفر فى الغبار دون عوائق.

فى عام 2014 التقط (ALMA) صورة للنجم ”HL Tau“ تُظهر سلسلة حوله من حلقات متحدة المركز مفصولة الثغرات، وهو ما توقعه العلماء عن كيفية تكون الكواكب حول النجوم الشابة، ولكن على النقيض كانت الحلقات الداخلية تتكون من سُحب كثيفة، والتي لم تستطع تليسكوبات (ALMA) رصدها، فلجأ العلماء لـمرصد (VLA)_يحتوى على 27 تليسكوب لاهوائى يستطيع التقاط الأطوال الموجية الطويلة (7 ملليمتر) والواقع فى سهول سان أوجستين بالمكسيك_.

كشفت الصور التى أتت من (VLA) عن كتلة مميزة من الغبار على مقربة من مركز الحلقة، وبرصد هذه الكتلة وقيام العلماء بحساباتهم، اتضح أنها تتكون من حبيبات بعرض سنتيمتر، كتلتها مجتمعة تمثل من 3 إلى 8 مرات كتلة الأرض، ويرجح العلماء أن هذه المنطقة ستتشكل بها كوكب شبيهة بالأرض.

1- http://arxiv.org/abs/1603.03731

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى