.
النشرة

علماء ينجحون في نمو سيقان ديناصور على دجاجة

كتب: أحمد حسين

حتى وقت قريب جدًا، كان العلماء يعتقدون أن جميع الديناصورات انقرضت منذ 65 مليون سنة. لكن بفضل الاكتشافات الحفرية الجديدة التي قدمت لنا الديناصورات التى لديها القدرة على الطيران، علمنا أن بعض الديناصورات فقط هم من انقرضوا بعد اصطدام كويكب بالأرض، لكن البعض الأخر نجى وهم من أدوا إلى ظهور الطيور التي نعرفها اليوم.

تلاعب الباحثون في شيلي بجينات دجاجة عادية حتى تمكنوا من تطوير عظام ديناصور تشبه عظام الشظية (أحد العظام الطويلة الموجودة على الساق) والتي تشبه إلى حد كبير عصا الطبول.

هناك نوع من أنواع الديناصورات الطيور يسمى الـ (Archaeopteryx)، كانت عظام الشظية في ذلك النوع على شكل أنبوب يصل من الركبة إلى الكاحل. تنمو بجانبها عظمة أخرى تُسمى ”قصبة الساق“. مع التطور ظهرت مجموعة أخرى من الديناصورات الطيور المعروفة باسم (Pygostylians)، في هذا النوع أصبحت عظام الشظية أقصر وأكثر حِدة من قصبة الساق ولم تعد تصل إلى الكاحل.

molecular-exp

لاحظ أحد الباحثين أن أجنة الطيور الحديثة لازالت تظهر بعض العلامات بظهور عِظام تشبه عظمة الشظية التي يمتلكها الديناصورات وهم في طور التطور، لكن الفرق أن هذه العظام أصبحت أقصر وأنحف مما كانت عليه ولم تعد تصل إلى الكاحل أبدًا. فقرر الباحث ”جواو بوتيلو“ من جامعة شيلي، أن يتحقق من كيفية تحول عظام الشظية الطويلة في الديناصورات إلى عظام قصيرة في الطيور.

تحقق ذلك عند حقن الطيور بجين يسمى (IHH) أو ”القنفذ الهندي“، وعندها راقب هذه الطيور وشاهد كيف أن عظام الشظية الطويلة الشبيهة بعظام الديناصورات نمت على سيقان هذه الطيور في مرحلة الجنين. لكنه اكتشف في النهاية أن هذا الجين (IHH) لا يساعد على نمو عظام الشظية حتى تصل إلى الكاحل كما كان الحال في أسلافها.

لذلك، استخدم الباحث جينًا آخر يسمى (PthrP) كي يساعد على نمو عظام الشظية حتى تصل إلى نهاية القدم عند الكاحل. وهو بالفعل ما حدث وطورت هذه الطيور في مرحلة الجنين عِظامًا طويلة تشبه عِظام سيقان الـ (Archaeopteryx). لكن ظهرت مشكلة أخرى، وهي أن الأجنة التي تنمو بداخلها هذه العظام لم تتمكن من الوصول إلى مرحلة ”الفقس“، لكن الباحثون اعتبروا أن هذا إنجاز غير مسبوق.

جدير بالذكر، أن هذه ليست المره الأولى التي يتم فيها محاولة معالجة صفات الطيور لخلق صفات خاصة بالديناصورات. في العام الماضي تمكن فريقًا من الولايات المتحدة من نمو منقار يشبه منقار الديناصور على أجنة الدجاج، كما ستشاهد في فيديو الباحث وعالم الحفريات ”جاك هورنر“.


المصدر

Footer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى