.
النشرة

اكتشاف نوع جديد من النار

كتب: أحمد حسين

اكتشف المهندسون بجامعة ماريلاند، نوع جديد من النار أزرق اللون أطلقوا عليه اسم ”إعصار النار“، لأنه يتصرّف مثل الإعصار، عكس أي نوع من اللهب تم اكتشافه في أي وقتٍ مضى.

عندما تتلوّن النار بالأصفر، فذلك يعني أنها غير نظيفة. الألوان الدافئة هي علامات رد فعل الاحتراق غير الكامل لسواد الدخّان المنبعث من النار. عندما تُضاء شعلة زرقاء، فإنها علامة على وجود نار ولهب شبه مثالي مع عدد أقل بكثير من الانبعاثات لكن هذا النوع من النيران أمر نادر الحدوث.

النوع الجديد من هذا اللهب الدوّار هو لهب صغير أزرق وشفاف كالشبح، يقدم طريقة جديدة للوصول إلى نار أو لهب نظيف. لم يتمكن الباحثون من اكتشاف أي شيء مثل هذا اللهب الازرق والبنفسجي من قبل، لكنهم الآن يعرفون كيفية صُنع هذا النوع من النار.

أشارت الورقة البحثية، التي كتبها مهندسو جامعة ماريلاند لوصف هذه الظاهرة، إلى أن وجود نسخة من هذه الدوامة الزرقاء قد تكون وسيلة أكثر نظافة لحرق انسكابات النفط في المحيط.

ما نعرفه حتى الآن عن كيفية عملها، أن المهندسين يبخّون الوقود السائل ”هيبتان – Heptane“، على بركة من الماء في خزان زجاجي دائري، وبعد ذلك يُشعلونه. تمتص النار الأكسجين من الهواء، والشقوق في جانب الخزان تجعل اندفاع الرياح في زاوية تتيح للنار أن تدور، ليصبح لديهم إعصار نار منتظم.

لترويض إعصار النار الأصفر، حقن المهندسون تيارًا بطيئًا ومستمرًا من الوقود في ذلك اللهب. وبالتركيز على وجود القليل من الهيبتان الاضافي، تقلصت الشعلة وتحول شكلها إلى كرة لهب زرقاء صغيرة. عندما ينقطع الوقود مرة واحدة من الخارج، يختفي اللهب في الحال.

لم يتوصل الباحثون حتى الآن لفهم طريقة عمل السوائل مع الدوامة الزرقاء الجديدة بشكلٍ كامل، لكنهم قالوا أنه من السهل بما فيه الكفاية لصُنعها والحفاظ عليها لفترات طويلة، حيث أنهم استطاعوا جعل إحدى الدوامات الزرقاء لثماني دقائق كاملة قبل اغلاق مصدر الوقود.

حتى الآن، تبقى هذه مجرد تجربة مختبرية، لكن احتمالية وجود وسيلة أنظف لحرق الزيت على سطح الماء هو أمر جيّد.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى