.
النشرة

زيادة صيد الأفيال الأفريقية أدى إلى ولادتها بلا أنياب

كتب: أحمد حسين

ثلث الفيلة الإناث الموجودات في حديقة جورنجوسا الوطنية بموزامبيق ولدوا بلا أنياب وفقًا لتقرير موقع (Nautilus). أصبحت فكرة وجود إناث فيلة بلا أنياب شائعة على نحو متزايد في إفريقيا، حيث يتم صيدهم بطرق غير شرعية، ونزع أنيابهم (العاج الأبيض الثمين) لبيعهم بأثمان باهظة. والسؤال هُنا: هل الصيد الجائر غير الشرعي هو السبب في ولادة الفيلة الإناث بلا أنياب؟

وعلى الرغم من أن جميع الفيلة الإفريقية الذكور تقريبًا لهم أنياب. إلا أن نسبة الإناث اللاتي يولدن بلا أنياب ارتفعت من حوالي 2% إلى 6% ثم إلى 33%، جميعهن يولدن بالأساس بلا أنياب. كل ذلك حدث منذ أن زاد الصيد الجائر غير الشرعي خلال الحرب الأهلية في موزمبيق منذ عام 1977 إلى 1992، لسرقة عدد أكبر من أنياب الفيلة.

في حديقة أدو الوطنية للفيل بجنوب إفريقيا، تقترب نسبة الفيلة الإناث المولودات بلا أنياب من الـ98%، حيث قتل الصيادون تقريبًا جميع الفيلة التي تمتلك أنيابًا عاجية لبيعها، فأصبحت النسبة بهذا الارتفاع.

قالت ”د. جويس بول“، أخصائية السلوك والمؤسس المشارك لجميعة (Elephant Voices)، أنه كلما زاد الصيد الجائر غير الشرعي، كلما زادت نسبة الفيلة المولودة بلا أنياب. لكن، مع ازدياد نسبة الفيلة المولودة بلا أنياب، ستقل معدلات الصيد الجائر غير الشرعي، إذ أن الصيد الجائر يحدث بالأساس لسرقة الأنياب العاجية الثمينة، وإذا لم توجد هذه الأنياب، فلا يوجد أي داع لقتل الفيلة من الأساس.

لكن على صعيد الآخر، فالمشكلة الأكبر هو أن الأفيال تحتاج إلى هذه الأنياب العاجية، لأنها تستخدمها في إزالة الطبقة الخارجية من جذع الشجر، ليحاولوا البحث عن الطعام والماء في الداخل. أيضًا، يستخدم الفيلة الذكور هذه الأنياب في شيئين، الأول: التصارع لكسب رضا أنثى للتوالد، والثاني: قِتال أي معتدي أو مفترس قادم.

للصيد الجائر غير الشرعي آثار جانبية أكثر سوءًا، إذ أن هذا النوع من الصيد ساهم في انخفاض تعداد الفيلة الإفريقية بحوالي 100 ألف فيل منذ عام 2006، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) في سبتمبر الماضي. قال المدير العام للاتحاد ”إنجر أندرسن“، أن الفيلة من أكثر الحيوانات الذكية والساحرة الموجود على قيد الحياة على الأرض حاليًا، وهذه الأرقام مخيفة بحق والأمر مروّع، لكنه ليس غريبًا على شيء قميء مثل الصيد الجائر أن تكون له مثل هذه الآثار المخيفة على كائنات بهذا الجمال. وإذا تمت محاربة هذا الصيد غير المشروع بجدية، ستعود الأنياب إلى الفيلة الإناث مرة أخرى.


المصادر: iflscience  nautil

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى