.
النشرة

دش ساخن لمدة طويلة بدون إحساس بالذنب

كتب: أحمد حسين

اخترع مجموعة من المصممين الفنلنديين جهازًا جديدًا يمكنه أن يعيد إنتاج المياه المستخدمة في الاستحمام وإعادتها إليك مرة أخرى.

بعد يوم شاق في العمل، لابد من أخذ حمامٍ ساخن لمدة طويلة حتى تستطيع التخلص من الضغط والتوتر، لكن المشكلة أنه في بعض المناطق هناك أزمة في المياه، والإسراف في استهلاكها بهذه الطريقة قد يؤدي إلى كارثة حقيقية.

هذا الجهاز الذي يطلق عليه (Showerloop) هو جهاز يتم تركيبه يدويًا، ويعمل عن طريق إرسال المياه _التي استخدمت في أثناء الاستحمام_ عبر خمسة فلاتر (مرشحات) لتنقية المياه من الأشياء التي علقت بها. في الفلتر الأول يتم احتجاز الأشياء الكبيرة نوعًا ما (كالشعر)، والفلتر الثاني يحتجز أشياء أصغر مثل (الرمل).

وهناك فلاتر أخرى لحجز البكتيريا وحتى الرائحة والكيماويات الضارة. كل هذا يحدث بسرعة شديدة حتى لا تبرد المياه (تنخفض حرارتها). وبعد كل حمام، تبدأ الفلاتر في تنظيف نفسها بنفسها بشكلٍ آلي.

قال المصممون أن هذا الجهاز يستطيع خفض نسبة استخدام المياه بـ 90%، وحوالي من 70% إلى 90% من الطاقة. تطمح هذه المجموعة للمستقبل بأن يكون جهازهم موجودًا في كل البيوت، ويستخدم أيضًا في كل الأجهزة كغسالة الأطباق وغيرها لتوفير المياه قدر الطاقة.

لدى المصممين خطة أنهم يريدون طرح الجهاز للبيع التجريبي بمبلخ 1500 دولار، والذي يتضمّن الفلترات ورأس الدش (Showerhead). المشكلة أن تركيب أجزاء جمع المياه الموجودة في الجهاز يجب أن تكون تحت أرضية الحمام، وهذا يعني أن على البعض تغيير حماماتهم، وهذا لن يكون مريحًا للبعض لكن المصممين لم يتجاهلوا هذه النقطة، وقالوا أنهم يعملون على حل هذه المشكلة.


المصدر

 cosmosmagazine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى