.
النشرة

دراسة: حياة الأعزب مرضية أكثر من المتزوج

كتب: أحمد حسين

تهدف تطبيقات وبرامج المواعدة  أو ما يعرف بالخارج بالـblind dates إلى تحقيق شئ واحد، وهو أن يُبقونا بعيدين عن العزلة والوحدة. حاليًا، أصبح الزواج خيارًا اجتماعيًا أكثر من كونه ضرورة. الاعتماد على الزواج ليجلب لك السعادة؟ مغامرة محفوفة بالمخاطر.

قُدمت دراسة في المؤتمر السنوي للرابطة الأمريكية لعلم النفس في دنفر، كولورادو تشير إلى أن حياة العزلة/الوحدة/العزوبية قد تؤدي لحياة أكثر إشباعًا وإرضاءًا من حياة المتزوجين. قالت بيلا ديباولو مؤلفة الدراسة وأحد العلماء بجامعة كاليفورنيا أن الانشغال بمخاطر الشعور بالوحدة يمكن أن يحجب الفوائد العميقة للعزلة.

أدركت ديباولو، والتي درست حياة العزوبية لحوالي عقدين من الزمن، أن الحكمة التقليدية حول الشخص الأعزب يمكن أن تكون خاطئة. خلافًا للاعتقاد السائد، فإن الشخص الأعزب لا يجب بالضرورة أن يكون منعزلًا عن الجميع، بل إنه أكثر عرضة للحصول على دعم أو زيارة أو تقديم المشورة له والبقاء على اتصال مع والديه وأشقاءه وغيرهم من الأصدقاء والجيران وزملاء العمل أيضًا.

والعكس صحيح من ذلك، عندما يتزوج الناس، يصبحون أكثر انعزالية من العُزّب، وربما أكثر اعتمادًا على بعضهما البعض من اعتمادهم على الشبكة الاجتماعية الخاصة بهم، كما قالت ديباولو.

بعد تحليل أكثر من 800 دراسات، استنجت ديباولو أن معظمهم لم يحللوا الأشخاص الذي اختاروا العزلة أو العزوبية، لكنهم استخدموهم كمجموعة مقارنة لمعرفة المزيد عن المتزوجين والزواج بشكل عام.

ومع ذلك، كانت نتائج الدراسات التي ركزت على العُزّب أكثر تعبيرًا ووضوحًا. البحث الذي قارن بين الناس الذين بقوا وحيدين، بأولئك الذين ظلوا متزوجين لفترة، وجدت لدى العُزّب شعور أقوى وأعلى لتقرير المصير، وأكثر استمرارًا للنمو والتطوّر على المستوى الشخصي.

أشارت دراسة منفصلة إلى أن العُزّب أكثر اكتفاءًا بذاتهم، وأقل احتمالًا لتجربة المشاعر السلبية. وفي الوقت نفسه، كان المتزوجين يختبرون العكس تمامًا، وكلما اختبر إحداهما او كلاهما التعامل مع الأمور بمفرده، شعر الآخر أو شعروا  معًا بمشاعر سلبية تجاه الأمر.

هل هذا يعني أننا لا ينبغي أن نتزوج؟ ليس بالضرورة.

الحقيقة أن الزواج ليس للجميع، وكذلك الوحدة والعزلة والعزوبية. وهذا يعني أن المتزوجين يمكن أن يشعروا بالسعادة وكذلك العُزّب. في النهاية، الزواج هو قرار محفوف بالمخاطر، مع نحو 50% من الزيجات تنتهي بالطلاق، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

فتذكر دائمًا، العشب يبدو أكثر اخضرارًا دائما في الجانب الآخر، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالحب.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى