.
النشرة

دراسة: القرفة قد تزيد من قدرة المخ على التعلّم

كتب: أحمد حسين

تخيل لو كان كل ما عليك القيام به لفتح طريقة أفضل للتعلّم هو رش القرفة اللذيذة على الطعام؟ أعتقد فريق من الباحثين من المركز الطبي لجامعة راش، أن القرفة المطحونة تخدع المخ لتحويل من يجد صعوبة في التعلّم إلى متعلّم جيد. النتائج التي نشرت في مجلة (Neuroimmune) للصيدلة، تكشف قدرة التوابل المنزلية البسيطة على تحسين  البروتين الحيوي الذي يلعب دورًا مهمًا في الذاكرة والتعلّم.

قال ”كاليبادا باهان“، أستاذ علم الأعصاب بالمركز الطبي لجامعة راش، أن هذا الأمر من شأنه أن يكون واحدًا من أسلم وأسهل الطرق لتحويل الذين يجدون صعوبة في التعلّم إلى متعلمين جيدين. وأضاف أن فهم آليات الدماغ التي تؤدي إلى ضعف التعلّم مهمة لتطوير استراتيجيات فعالة لتحسين الذاكرة والقدرة على التعلّم.

ركز باهان وفريقه على اثنين من البروتينات الموجودة في منطقة الحُصين في الدماغ يعرفان باسم (GABRA5) و(CREB). أظهرت أبحاث سابقة أن الذين يجدون صعوبة في التعلّم لديهم مستويات أقل من الـ(GABRA5) ومستويات أعلى من الـ(CREB)، وكلاهما لعب دورًا رئيسيًا في التعلّم والذاكرة.

أخذ العلماء مجموعة من فئران التجارب، ووضعوهم في متاهة واختبروا كم من الوقت يحتاجون للعثور على مخرج والخروج من المتاهة. بعد ذلك، قاموا بإطعام الفئران جرعات من القرفة يوميًا لمدة شهر، ثم وضعوا الفئران في متاهة مختلفة لكن بنفس مستوى الصعوبة، ووجدوا أنهم كانوا قادرين على التنقل في المتاهة بسرعة، والعثور على باب الخروج بسهولة أكبر.

أوضح باهان أنه عندما تُهضم القرفة، يحولها الجسم إلى بنزوات الصوديوم، وهي ما تعزز الخلايا العصبية السليمة التي لا غنى عنها في عملية التعلّم. ومع ذلك، عندما كرر الباحثون التجربة على الفئران الذين لم يكن لديهم مشكلة في التعلّم، لم يكن هناك تحسن كبير في قدرتها على الهروب من المتاهة.

أضاف باهان أنه استخدم القرفة بنجاح لعكس التغييرات التي تحدث في أدمغة الفئران التي تعاني من ضعف التعلم، وأن الفروقات الفردية في التعلم والأداء التعليمي بين الأفراد هي قضية عالمية. ونحن بحاجة إلى مزيد من الاختبارات على الذين يعانون من ضعف التعلّم. إذا نجحت هذه الاختبارات، سيكون هذا تقدمًا ملحوظًا.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي أثبتت فيها القرفة نفسها لتكون داعمًا أساسيًا للمخ. في عام 2014، وجد باهان وفريقه أيضا أن القرفة لديها القدرة على وقف تطور المرض في الفئران الذين يعانون من مرض باركنسون.

عندما تتحول القرفة إلى بنزوات الصوديوم، فإنها تعمل على حماية الخلايا العصبية، وتحسين الاتصالات بين الخلايا داخل المخ. ولأن هذه الدراسة كانت واعدة، قدمت المعاهد الوطنية للصحة منح للبحوث، ليقوم باهان وفريقه بعمل الأبحاث والاختبارات اللزمة، للقضاء على مرض الشلل الرعاش في البشر.


المصادر:

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى