.
النشرة

خيوط جديدة ”ذكية“ يمكنها تغيير لون الملابس على الفور

كتبت: مها طـه

قام مجموعة من الباحثين بتطوير نوع جديد من الخيوط الذكية التي يمكنها تغيير لون الملابس المصنوعة منها على الفور، وهو ما قد يجعل الملابس التي نرتديها قابلة للتغيُر عن طريق لمسة واحدة، وفي المستقبل قد لا يقتصر الأمر فقط على تغيير لون القميص أو ”التشيرت“، ولكن قد يمتد لتغيير الشعار الموجود عليه أيضًا.

هذه التقنية الجديدة الواعدة التي تُسمى ”Ebb“، قد تكون علامة تجارية رائدة في مجال انتاج أنواع جديدة من الملابس الذكية. هذه الخيوط الذكية يتغير لونها استجابةً لشحنات كهربائية، ويجري تطوير هذه التقنية كجزء من مشروع ”جاكار“ التابع لشركة جوجل، وهو ما يعتبر واحد من المحاولات الترويجية التي تقوم بيها الشركة بهدف الوصول لملابس تفاعلية يمكنها تغيير لونها بمجرد اللمس.

في هذا الفيديو التوضيحي، والذي نشره الباحثون في جامعة كاليفورنيا، والذي تبدو فيه الخيوط وهي يتغير لونها بشكل رائع، ولكن يجب التنويه بأن هذا الفيديو قام الباحثون بزيادة سرعته بشكل كبير، وهذا هو أحد سلبيات هذه التقنية في الوقت الحالي، حيث أن الخيوط تأخذ بعض الوقت حتى يتغير لونها.

ويسعى الباحثون حاليًا للعمل على زيادة سرعة تغير اللون، بحيث يمكن استخدامها مع الحبر الإلكتروني، وبالتالي يمكن للشخص أن يرى الرسائل أو المكالمات التي لم يرد عليها بمجرد النظر للملابس التي يرتديها، كما أن هناك احتمالية لاستخدامها لتحديد الحالة المزاجية للشخص، عن طريق تغير لونها طبقًا لهذه الحالة.

كتبت ”لورا ديفيندورف“ قائدة فريق تطوير ”Ebb“ على موقعها، أنه تم تغطية الخيوط بأصباغ تتغير ألوانها تبعًا لتغير درجة الحرارة، وتم استخدامها في عمل ملابس من الكروشيه، والتي تبدو في غاية الروعة، الكفاءة.

وأضافت أن هذه الاصباغ التي تتأثر بالحرارة، تتغير ألوانها بطريقة بطيئة، وعندما تمت إضافتها للأقمشة، فإنها جعلتها تبدو وكأن الألوان تتحرك على طول الخيط، والجيدر بالذكر أنه في نفس الوقت يعمل مجموعة من العلماء والمهندسين في مشروع ”جاكار“ التابع لجوجل لتطبيق استخدام أجهزة الاستشعار التي تعمل باللمس والسعي لإنتاج الأقمشة التي يتغير لونها، واستخدامها في كل أنواع الأنسجة، بدءًا من الجينز وحتى مقاعد السيارات.


 

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى