.
النشرة

خلايا جذعية بنصف جينوم تساعد المصابين بالعقم

كتبت: يارا كمال

تمكن العلماء من صُنع نوع من الخلايا الجذعية البشرية لديها نصف جينوم. تستطيع هذه الخلايا أن تتحوّل إلى أي نسيج في جسم الإنسان، بالرغم من احتوائها على مجموعة واحدة من الكروموسومات. سيمنحنا هذا الاكتشاف أداة مهمة لتطوير علاجات لمشاكل وأمراض مثل السرطان والعقم، كما يطرح سؤالًا: لماذا نتكاثر جنسيًا من خلال والدين بدلًا من واحد فقط.

تحتوي أغلب الخلايا في أجسامنا على معلومات في شكل الحمض النووي (DNA) معبأ في مجموعتين من الكروموسومات: واحدة من الأم والأخرى من الأب. الاستثناء من هذه القاعدة هي الحيوانات المنوية والبويضات، والتي تتكون من مجموعة واحدة من الكروموسومات. لا تستطيع هذه الخلايا أن تنقسم بذاتها، ولكنها تحتاج إلى التخصيب لتكوين خلايا ذات مجموعتين من الكروموسومات وتكوين جنين في النهاية. الخلايا الجذعية الجنينية هي خلايا ذات مجموعتين من الكروموسومات والتي  تُبنى منها أنسجة الجسم كله.

استطاع ”نسيم بنفنيستي“، مدير مركز ”عزرائيلي“ لأبحاث الخلايا الجذعية والجينات بالجامعة العبرية في القدس بإسرائيل، هو وزملائه إنتاج  خلايا جذعية جنينية ذات مجموعة واحدة من الكروموسومات.

ما أثار دهشة الفريق أن هذه الخلايا تستطيع أن تنقسم وتتحوّل إلى خلايا مختلفة في الجسم، على عكس ما كان يظنه أغلب العلماء عن الخلايا الجذعية ذات مجموعة واحدة من الكروموسومات.

يمكن لهذه الخلايا الجذعية الجديدة أن تساعد المصابين بالعقم. ولكن ربما يكون أهم جانب في الاكتشاف هو تطبيقه على الفحص الجيني. إن الكشف عن تأثير جينات مفردة تحوّرت داخل الخلايا وتسببت في مرض ما شيء معقّد لأن النسخة الثانية من الجين يمكنها أن تعمل كنسخة احتياطية سليمة. الآن، وبصناعة خلايا ذات مجموعة واحدة من الكروموسومات، يمكن للباحثين أن يعدّلوا جينات مفردة ويروا وقتيًا ماذا يتغيّر في سلوك الخلية، وبالتالي يمكن التقصي عن الجينات التي تشارك في تطور الأورام أو في مقاومة العلاج الكيميائي.

استخدم ”ديتر إيجلي“، زميل ”بنفنيستي“ من المعهد الطبي بجامعة كولومبيا ومؤسسة الخلايا الجذعية بنيويورك، الكهرباء والكيماويات في إجبار خلية بويضة بشرية غير مخصّبة على الانقسام لصناعة خلايا جذعية جديدة.

عندما بدأت البويضة تنقسم،خلّقت نسخة أخرى من الكروموسومات لإنتاج خلايا ذات مجموعتين من الكروموسومات، ولكن أُثبت أنه بفحص أكثر من 2000 خلية، توجد خليتان فقط لدى كلٍ منهما مجموعة واحدة من الكروموسومات. واستطاعت تلك الخلايا الانقسام والتحوّل لأنسجة أخرى مثل أنسجة القلب والمخ والقناة الهضمية.

على اليسار خلية بها 23 كروموسوم، وعلى اليمين خلية بها 46 كروموسوم – المصدر: المعهد الطبي بجامعة كولومبيا/ الجامعة العبرية
على اليسار خلية بها 23 كروموسوم، وعلى اليمين خلية بها 46 كروموسوم – المصدر: المعهد الطبي بجامعة كولومبيا/ الجامعة العبرية.

 

المصدر:

مصدر الصور:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى