.
النشرة

اكتشاف أقدم جهاز عصبي في حفرية بالصين

كتبت: مها طه

تم اكتشاف مجموعة من الحفريات فى جنوب الصين، والتى ترجع لخمسة مجموعات من الكائنات الحية التى تتبع المفصليات، بما فى ذلك الحشرات والعناكب والقشريات. تم اكتشاف أقدم جهاز عصبى محفوظًا داخل إحدى حفريات المحموعة، والتي يقدر عمرها بـ520 مليون سنة. الأكثر إثارة للدهشة هو أن هذا الجهاز العصبي يُعتبر أكثر تعقيدًا مما هو عليه الآن فى نفس الكائنات، وهو ما يدل على أن عملية التطور لا تسير فى إتجاه واحد.

الحفريات كانت لـChengjiangocaris kunmingensis، وهو كائن طوله حوالي 10 سم، وجسمه مُقسم لأجزاء، وأزواج متعددة من الأرجل، ورأسه على شكل قلب. المثير للاهتمام هو الحبل العصبي والخلايا العصبية المرتبطة به، فأظهرت الحفرية الجهاز العصبي لهذا الكائن بشكل كامل بغض النظر عن المخ، وهو ما يجعله أقدم جهاز عصبى محفوظ تم العثور عليه.

وقال ”روب ديسايل“ من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعى فى نيويورك، أن التفاصيل التى أظهرتها الحفرية رائعة، وكشفت عن التحولات فى كيفية تطور الجهاز العصبي للمفصليات.

وقال ”خافيير أورتيغا هيرنانديز“ من جامعة كامبريدج، والذى قام فريقه بتحليل ووصف هذه الحفرية، أن الحبل العصبي للحيوان يمتد على طول جسمه مع عقد منتفخة من الخلايا العصبية، والتى تقع بين كل زوج من الأرجل، وأضاف أنها بمثابة مخ مُصغر بين كل زوج من الأرجل، المثير للدهشة هو أن فريق البحث وجد العشرات من الأعصاب الفرعية الموجودة بحالة سليمة، ومنتشرة على طول الحبل العصبى، ما يجعل هذا الجهاز العصبى أكثر تعقيدًا من تلك التى ظهرت فى الأنواع الموجودة حاليًا.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى