.
النشرة

جوجل وليفايس تطلقان أول سترة ذكية هذا العام

كتبت: يارا كمال

أعلنت شركة «جوجل» أول مرة عن خطتها لإنتاج ملابس ذكية في 2015 فيما يُطلق عليه «Project Jacquard» وأن سترة «ليفايس» ستكون أول إنتاج لملابس تدمج هذه التكنولوجيا.

ما يجعل إنتاج هذه السترة ممكنًا هو الدوائر الكهربائية الدقيقة التي ستُنسج مع القماش، ما يسمح بمساحة صغيرة من جانب الكم المكوّن من 15 خيط موصّل لتكون حساسة للمس.

إذا كنت تستمع إلى الموسيقى على هاتفك وتريد أن تنتقل إلى المقطع الموسيقي التالي، فيمكنك أن تنقر أو تمسح على كم سترتك بدلًا من أن تضطر إلى أن تُخرج هاتفك من جيبك أو تتوقف عن ما تفعله.

https://youtu.be/yJ-lcdMfziw

يمكنك استخدام السترة أيضًا في ضبط الصوت والرد على المكالمات أو رفضها أو التفاعل مع نظام تحديد المواقع (GPS).

عندما تُطلق تلك السترة، سوف تأتي مع برنامج لتعديل الوظائف التي تريد استخدامها بواسطتها وفقًا لاحتياجاتك.

كما يمكن غسل السترة كأي سترة عادية بمجرد إزالة محوّل البلوتوث منها دون تلف الدوائر المنسوجة بداخل القماش، ما يعني أنه بإزالة هذا المحوّل، لن تتميّز هذه السترة عن أي سترة أخرى إلى حدٍ كبير.

قال القائمون على «جوجل» و«ليفايس» إن الألياف الموصلة الكامنة في الملابس يمكن نسجها باستخدام الأنوال الصناعية والمصانع التقليدية، ما يعني أنه في حالة نجاح تلك السترة الذكية، يمكن استخدام تلك التقنية في العديد من الملابس الأخرى.

يبلغ ثمن تلك السترة عند نزولها إلى الأسواق حوالي 350 دولار، وتأجّل عرضها في الأسواق من الربيع إلى الخريف.

بشكل عام، إن تأجيل نزول منتج أفضل من عدم نزوله تمامًا، فإن مجموعة جوجل للمشاريع والتكنولوجيا المتقدمة (ATAP)  ألغت مشروع واعد باسم «Project Ara» في سبتمبر الماضي، وانتقلت إلى مشروع «Project Soli»”، وهو نظام رادار للأجهزة القابلة للارتداء يسمح لك باستخدام جهازك بدون لمس الشاشة، مازال هذا المشروع قيد التطوير.

المصادر: theverge  sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى