.
النشرة

انخفاض نشاط الشمس قد يؤدي إلى عصر جليدي مصغر

كتبت: يارا كمال

للمرة الثانية في أقل من شهر، أصبحت الشمس كرة خالية من أي بقع شمسية داكنة على سطحها، وهي علامة على بداية فترة جديدة من النشاط الشمسي المنخفض، والتي ستستمر لمدة حوالي خمس سنوات، مما قد يؤدي إلى فترات برد طويلة أو عصر جليدي مصغّر حسب الخبراء.

وأظهرت صور من وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“ اُلتقطت للشمس، عدم وجود أي بقع أو شيء يشوب سطح الشمس.

وتعتبر هذه الفترة هي أكثر فترات نشاط الشمس هدوءًا منذ قرن كامل، ففي الرابع من يونيو الجاري، في العاشرة والربع صباحًا، عندما دخلت في هذا السبات وفقًا لموقع ”فينكور ويذر“، واستمرت على هذا الوضع لمدة 4 أيام كاملة، وفي فبراير الماضي، أصبحت في وضع مماثل.

وبالرغم من ضعف نشاط الشمس، إلا إنه قد يكون هناك شيء كبير يلوح في الأفق، فإن ما يُعرف بـ”حدث كارينجتون“، وهو أكبر عاصفة شمسية سُجِلت حتى الآن، حدثت عام 1859 أثناء دورة شمسية ضعيفة نسبيًا. إذا حدثت عاصفة بهذا الحجم الآن، قد تمحو الكهرباء والإنترنت وكل التكنولوجيا التي تعتمد عليهما لمدة أسابيع أو شهور في قارة كاملة.

1-853069

إن الشمس نجم مضطرب، فيتغير سطحها على مدار دورة شمسية مدتها 11 عام، يتذبذب فيها إنتاج البقع الشمسية بين زيادة ونقصان. والبقع الشمسية هي مساحات داكنة على سطح الشمس، والتي تدل على نشاط مغناطيسي مكثّف، مما يمنع الحمل الحراري الشمسي، وبالتالي تقل حرارة الشمس في تلك المساحات.

قد يبلغ عرض البقع الشمسية بضعة أميال، وقد يصل قطره إلى 100 ألف ميل أي أكثر من 12 كرة أرضية. ونستطيع أن نرى تلك البقع الضخمة على سطح الشمس بدون تليسكوب، ويمكن أن تكون حرارتها نصف حرارة المساحات المحيطة بتلك البقع على سطح الشمس.

هذه البقع الشمسية هي إشارات للحقول المغناطيسية الشمسية القوية، فأحيانًا تكون هذه البقع مستقرة وأحيانًا تكون متفجرة، فهي بمثابة الخزانات التي يمكنها أن تمد التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية بالوقود، مما يؤدي إلى العواصف الإشعاعية والعواصف الجيومغناطيسية على الأرض، والتي قد تضرب التكنولوجيا الحالية وتُعيدنا للعصر الحجري.

وعلى الجانب الآخر من الشمس، توجد بقع شمسية بدليل ظهور سحابة كبيرة من البلازما في الفضاء، وخلال أيام قليلة ومع دوران الشمس، سيواجه هذا الجانب الأرض، لنعرف ما إذا كانت هناك بقعة شمسية كبيرة عليه أم شيء أقل تهديدًا لنا، وفقًا لموقع ”spaceweather.com“.

المصادر:

skynewsarabia    washingtonpost

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى