.
النشرة

الهند تدخل حقبة الصورايخ القابلة لإعادة الاستخدام رسميًا

كتبت: مها طـه

أصبحت الهند حاليًا ورسميًا داخل لعبة الصورايخ القابلة لإعادة الاستخدام، فوفقًا لتقرير الـ(BBC)، حيث أطلق مسئولون هنود مكوك فضائي بطول 7 أمتار من ولاية ”أندرابراديش“، في الثالث والعشرين من الشهر الجاري. هبط المكوك، والذي يزن 1.75 طن، في خليج البنجال على بُعد 450 كم من المكان الذي تم فيه الإطلاق، بعد إطلاقه بـ13 دقيقة.

أصدرت منظمة بحوث الفضاء الهندية (ISRO) تقارير عن نجاح إطلاق وهبوط المكوك الفضائي (RLV-TD)، وهو ما يُعد اختصار لـ(تكنولوجيا الهند لإعادة استخدام المركبات)، حيث بلغ المكوك قمة الارتفاع بما يقدر بـ65 كم ارتفاعا، وبدأ بعدها في الهبوط إلى الغلاف الجوي، بسرعة تبلغ خمسة أضعاف سرعة الصوت، وقد نجا من درجة الحرارة العالية الناتجة عن دخوله مرة أخرى بهذه السرعة إلى الغلاف الجوي، وذلك بفضل نظام الحماية الحراري المزوّد به، وبالتالي فقد نجح في أداء مهمته.

الجدير بالذكر، أنه و بالرغم من نجاة المكوك في عملية الإطلاق والعودة مرة أخرى، إلا أنه على الأرجح لن يتم استخدامه مرة أخرى، حيث أن مهمته كانت إثبات صحة النظرية القائم عليها العمل، وبالتالي فإن منظمة بحوث الفضاء الهندية، يمكنها الحصول على البيانات اللازمة حول كيفية جعل المكوكات الفضائية التي توصل المؤن والمعدات للفضاء قابلة لإعادة الاستخدام وبشكل أكثر تطورًا في المستقبل.

IndiaSpaceshuttle

وعلى الرغم من أن الفريق الهندي لم يناقش بعد كيف يأمل أن تكون التصاميم الخاصة بالمكوك في المستقبل، إلا أنه من المنطقي الاستعانة في هذا العمل ببعض المنظمات التي تمتلك الخبرة في مجال الصواريخ والمركبات القابلة لإعادة الاستخدام مثل (سبيس إكس – Space X). ويعُد خفض التكلفة اللازمة للسفر للفضاء أو إرسال المعدات والمؤن، كهدف رئيسي تتعاون الكثير من المنظمات للوصول إليه بشكل أساسي.

وفقًا لجامعة ولاية ”أيوا“، فإن إرسال رطل واحد للمدار الأرضي المنخفض، يتكلف نحو عشرة آلاف دولار بالوسائل التقليدية، وتأتي هذه التكلفة بالنظر لتكلفة الوقود والصاروخ الذي يُستخدم مرة واحدة، ولكن إذا تم استخدام الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام، فإن هذه التكلفة ستنخفض بشكل كبير على المدى الطويل.

ولكن هذا لا يعني أن إعادة استخدام الصواريخ غير مُكلف، على سبيل المثال، كل مكوك تطلقه ناسا لأداء مهمة يتكلف في حدود من 450 مليون دولار إلى 1.5 مليار دولار. وقال ”إيلون ماسك“، المدير التنفيذي لشركة (سبيس إكس)، ان الصاروخ ”فالكون9“ الذي أُطلق منذ وقت ليس ببعيد وهبط على قاعدة في المحيط، تكلف نحو 60 مليون دولار، واحتاج إلى 200 ألف دولار وقود، وهو ما يُعتبر خطوة كبيرة نحو تخفيض التكلفة، بالرغم من أن (سبيس إكس) حتى الآن لم تُجدد أيًا من صواريخها القابلة لإعادة الاستخدام.

وبالنسبة للهند، فإن إطلاق هذا المكوك الصغير يُعتبر خطوة جيدة جدًا تدخل بها إلى عالم الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام وبتكلفة قليلة، وهو ما تسعى إليه الهند، حيث أنها تحاول تقديم حلول اقتصادية لاستكشاف الفضاء، فالعام الماضي قامت منظمة بحوث الفضاء الهندية نجحت في ارسال مركبة فضائية لمدار المريخ بتكلفة 74 مليون دولار فقط، وهو ما قامت به ناسا ولكن بتكلفة 671 مليون دولار.

المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى