.
النشرة

العثور على الحمض النووي لأقدم إنسان على وجه الأرض

كتب: أحمد حسين

اكتشفت مجموعة من العلماء تسلسلًا للحمض النووي لأقدم إنسان على وجه الأرض، تم استخراجه من عينيات حفريات الأسنان وعظام الفخذ عمرها 430 ألف عام، وجدت في أسبانيا في مكان يسمى ”حفرة العظام“.

وجد فريقًا بحثيًا من ألمانيا دليلًا على أن السلف القديم للإنسان الحديث، يجب أن يكون جاء عن طريق أسلاف البشر البدائيون منذ مئات الآلاف من السنين في وقتٍ سابق، مما يعني أنه قد يكون حان الوقت لإعادة رسم شجرة العائلة البشرية.

قال عالم المستحاثات البشرية ”كريس سترينجر“ أن هذا الاكتشاف يعد اكتشافًا رائعًا في طريق محاولتنا لفهم كل شيء. وأضاف أنه بدلًا من التمسك بإعادة حل الـ 100 ألف سنة الماضية، يمكننا الآن أن نكتب تاريخًا جديدًا لشجرة الإنسان عن طريق الأحماض النووية.

حتى وقتٍ قريب، كانت كل العظام الموجودة في حفرة العظام تنسب لأسلاف الإنسان الذين جاءوا من قبل البشر البدائيون (Neanderthals) بحوالي 100 ألف سنة. لكن الدراسة التي أجريت عام 2013 عن تسلسل الحمض النووي الذي وجد في الحفرة، أكدت أن هذا الحمض النووي مرتبط بالدينيسوفان (Denisovans)، وهو نوع منقرض من الإنسان سبق أن وجدت على بعُد آلاف الكيلومترات من سيبيريا.

وكان لهذا الاكتشاف آثارًا هامة: أولًا، على الأقل واحدة من الحفريات المدفون في حفرة العظام لا علاقة لها بإنسان النياندرتال. ثانيًا، أنها ترتبط مباشرةً بالدينيسوفان، لكنها وجدت منذ مئات الآلاف من السنين في وقتٍ سابق قبل الدينيسوفان أنفسهم.

قال العلماء أن هذه المعرفة ستعيد بالفعل كتابة شجرة العائلة البشرية.


المصدر

Footer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى