.
النشرة

الحرق يضيّع 3.5% من الغاز الطبيعي العالمي

كتبت : يارا كمال

حُرق حوالي 3.5% من إمدادات الغاز الطبيعي في العالم في حقول الغاز والبترول في 2012، وفقًا لآخر تقديرات جمعها القمر الصناعي.

أكبر كم من أفعال الحرق يكون في الولايات المتحدة، بينما تأتي روسيا على رأس القائمة أكبر كم من الغاز المحترق، كما تُعتبر مصر والمملكة العربية السعودية من أكثر الدول الحارقة للغاز الطبيعي. في 2012، حُرق ما يساوي 143 مليار متر مكعب من الغاز، مما أدّى إلى انبعاث أكثر من 350 ميون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون أي ما يساوي 10% من الانبعاثات السنوي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.لم تُنشر تقديرات لسنوات الماضية بعد، ولكن يبدو من التحليلات المبدئية أن حجم الغاز المحروق مازال ثابتًا.

من الشائع الحرق في حقول الغاز والنفط لإن المنتجين يعتبرونه أسرع وأرخص من احتجازه واستخدامه لنقص المواسير التي تنقل الغاز إلى السوق، ولكن المعلومات الرسمية عن تلك الممارسات قليلة. قدّم باحثو الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي ورقة بحثية بتاريخ 25 ديسمبر تدور حول تتبع عمليات الحرق مستخدمين أجهزة من على متن قمر صناعي لرصد الطقس لوكالة ناسا والذي يلتقط صور للأرض بالضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء.

يسعى البنك الدولي إلى إنهاء الحرق الروتيني للغاز في مواقع الإنتاج حول العالم بحلول عام 2030، في بادرة انطلقت منذ العام الماضي. ووقّع على هذه الخطة حوالى 45 حكومة، ومنظمات وشركات النفط، بنهاية المفاوضات العالمية بخصوص المناخ في باريس.

trendwatch-14.01.16-online


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى