.
النشرة

دراسة: لاعبو كرة القدم معرضون للإصابة بالخرف

كتب: أحمد حسين

للمرة الأولى في التاريخ وجد العلماء أدلة على أن ضرب الكرة بالرأس بشكل متكرر من لاعبي كرة القدم يمكن أن يؤدي إلى حالات عصبية في وقت لاحق في أعمارهم، بما في ذلك التهاب الدماغ المزمن الناتج عن الصدمات (CTE) والخرف.

أحدث الأبحاث التي أجريت في المملكة المتحدة، قيّمت عينة صغيرة من 14 لاعب كرة قدم متقاعدين منذ سنوات، جميعهم أُصيبوا بالخرف. وأظهرت التقييمات إصابة 4 لاعبين سابقين بالتهاب الدماغ المزمن، وبمعدل أعلى بكثير من المعدل الطبيعي للمرض، وظهرت عليهم جميعًا علامات مرض ألزهايمر، في حين أن بعضهم عانوا من مشكلة أوسع نطاقًا من التلف العصبي.

أوضحت «د. هيلين لينج» من جامعة كوليدج بلندن، أن هذه هي المرة الأولى التي تتأكد بها وجود صلة بين التهاب الدماغ المزمن ولاعبي كرة القدم المتقاعدين، وأضافت أن لديهم نتائج تشير إلى صلة محتملة بين لعب كرة القدم وتطوير أمراض الدماغ التنكسية في الحياة في وقت لاحق.

أكملت «د. لينج» شرحها، وقالت أن من المهم ملاحظة أنهم لم يدرسوا إلا عدد قليل من لاعبي كرة القدم المتقاعدين مصابين بالخرف، لكنهم لا يزالوا لا يعرفون مدى شيوع الخرف بين لاعبي كرة القدم، وهذا يعني أن الدراسة مثيرة للاهتمام، إلا أنها لم تقدّم أدلة على نِطاق أوسع، وينبغي إجراء مزيد من الدراسات.

هذه الدراسات تثير تساؤلات هامة حول احتمال حدوث إصابات الدماغ وتلف على المدى الطويل في الرياضة التي ينظر إليها عادة على أنها أقل خطورة من معظم الرياضات الأخرى: كرة القدم الأمريكية، الملاكمة، والرجبي، لأن هذه الرياضات كلها تظهر بها ضربات الرأس الثقيلة بوضوح، بعكس كرة القدم، التي تكون عادةً مختلفة عن هذه الرياضات فيما يخص الاتصال الجسدي، وهو بسيط بالمقارنة بهم، فالكرة في النهاية أخف وزنًا وأقل ضررًا من اللكمات وقرع الرؤوس.

ومن المهم أيضا التأكيد على جميع لاعبي كرة القدم المشتركين في الدراسة كانوا لاعبين محترفين، ماعدا لاعب واحد فقط هاوي، لكنه مارس كرة القدم لمدة 23 عامًا. يجب أيضًا التأكيد على توخي الحذر خصوصًا للاعبين الشباب لأنهم ربما يكونون أكثر عرضة للضرر من غيرهم.


المصادر: iflscience  ucl

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى