ليه وإزاي؟

إيه اللي يحصل لو بلعت الشعر اللي في الأكل؟

كتب: أحمد حسين

تخيل أنك ذات يوم قررت الذهاب إلى أحد المطاعم، جلست وطلبت طعامك المفضل، وبدأت في أكله مستمتعًا إلى أن تفاجئت بوجود شعرة في الأكل، فشعرت بالتقزز وبدأت في توبيخ جميع من في المطعم، ثم تركت الطعام خارجًا وقررت ألا تعود مرّة أخرى لهذا المطعم. لكن ماذا لو لم ترى الشعرة وأكلتها بالفعل؟

تجيب ”د. ماريا كولافنسينزو“ على هذا السؤال بأنك إذا أكلت شعرةً واحدةً فقط، فلن يحدث لك شيء. فالشعر مكونه الأساسي هو الـ”كيراتين – Keratin“ وهو أحد البروتينات غير الفعّالة بمعنى أنه لن يتم أي تفاعل كيميائي بينه وبين الأكل أو بينه وبين أحماض معدتك مثلًا، بمعنى أن الشعرة ستمر بدورة الهضم بشكلٍ طبيعي ودون مشاكل.

في بعض الحالات يمكن لأحد أنواع البكتيريا أن تتواجد على الشعرة مما قد يُفسد الطعام ويصيبك بالإسهال لكن هذه الحالات نادرة جدًا ومن غير المُرجّح أن تحدث. ما يمكنه أن يكون مؤلمًا بالفعل هو أكلك لكرة من الشعر (كمية كبيرة إلى حدٍ ما منه) بداخل الطعام. عندها ستبدأ معدتك بالإنسداد وسيصيبك القيء تمامًا كالقطط، فالقطط لا يمكنها هضم الفرو الذي يدخل إلى معدتها بكميات كبيرة فتبدأ في إخراجه مرة أخرى من نفس المكان الذي دخلت منه.

كذلك بعض البشر يمكنهم أن يصابوا بآلام في المعدة نتيجة حالة مرَضية تسمى ”Trichophiagia“ تصيب الإنسان فيبدأ في أكل الشعر بكميات كبيرة، لكن بدلًا من أن يتم اخراجه بشكلٍ طبيعي، يتم إخراجه عن طريق عملية جراحية. فالشعر الذي ينزل إلى المعدة يترسب، بمعنى أنه لا يُهضم لذلك يجب على الطبيب التدخل بعملية جراحية لإخراج الشعر من الجهاز الهضمي.

وعليه، أدينا عرفنا إن أمهاتنا زمان كان عندهم وجاهة ووجهة نظر لما كانوا بيربطوا شعرهم بإيشارب خفيف وهما بيطبخوا عشان ماتقعش شعرة ولا حاجة في الأكل، وإحنا نتريق بصفتنا أبناء سذج لا نخلو من طبع الرخامة كحقيقة علمية للأسف!


المصادر

 

الوسوم

‫2 تعليقات

    1. مساء الخير يا مارتينا.. اعتقد الموضوع محتاج لاستشارة طبيب متخصص ونتنمى ليكي الصحة والسلامة يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق