.
النشرة

أول مزرعة تُدار بالروبوتات فى اليابان

كتبت: مها طه

قامت شركة ”سبريد“ بتحويل مرزعة الخس الخاصة بيها الموجودة فى كيوتو باليابان للعمل بشكل أوتوماتيكى كامل، بحيث تكون عملية الزراعة الأولية للبذرة بشرية، ثم تقوم روبوتات على سيور ناقلة وأذرع مخصصة تشبه اليدين بالتعامل مع إعادة زراعة المحصول وسقايته وحصاده أيضًا. ومن الجدير بالذكر أن هذا المحصول يغطى أحتياجات أكثر من ألفي سوبر ماركت فى جميع أنحاء اليابان.

قالت الشركة أن استخدام هذه الروبوتات سوف يضاعف إنتاجها من الخس ليصل لـ50 ألف رأس من الخس يوميًا، وقال مدير التسويق بالشركة ”جى جى برايس“، أن الشركة تسعى لمضاعفة الإنتاج بمقدار 10 مرات خلال الأعوام الخمسة القادمة، وذلك بفضل زيادة كفاءة المزرعة.

الجدير بالذكر أن إدخال الروبوتات فى هذا العمل سيعمل على خفض تكلفة الأيدى العاملة للشركة بمقدار النصف، بالإضافة لاستخدام إضاءة LED سوف يقلل تكاليف الطاقة للثُلث، والمياه المُعاد تدويرها سوف تشكل نحو 98% من الماء اللازم للنبات.

كما يعتبر محصول الخس خالي تمامًا من المبيدات، وتم زراعته فى مزرعة الشركة الخاصة، وأضاف ”برايس“ أن الشركة لا تهدف لاستبدال الأيدى العاملة بالروبوتات، ولكن لخلق تعاون بين الآلات والبشر داخل نظام يضمن رفع كفاءة المنتج، بالإضافة لعدم وجود العدد الكافى من المزارعين والذى استوجب استحداث طريقة ما لتعويض نقص القوى العاملة بالزراعة.


المصادر

زر الذهاب إلى الأعلى