.
النشرة

إدارة الأغذية والأدوية توافق على أول بنكرياس صناعي

كتب: أحمد حسين

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على أول جهاز بنكرياس صناعي، والذي أطلقوا عليه اسم ”ميني ميد 670جي – MiniMed 670G“. تمت الموافقة على هذا الجهاز، الذي صنعته شركة ميدترونيك، على أنه صالح لعلاج الأشخاص الذي يعانون من مرض السكر من النوع الأول فوق سن 14 عام.

يعمل الجهاز عن طريق المراقبة التلقائية لمستويات السكر في الدم للأشخاص، وإدارة الأنسولين تعمل حسب الحاجة له. كما أنه لا يحتاج لمراقبة مستمرة أو حقن، لأن مرض السكر حالة تطلّب مراقبة مستمرة ووقت ثابت لأخذ العلاج وتعديل مستوى السكر دائمًا. النوع الأول منه على وجه الخصوص، هو مرض يؤثر على المناعة الذاتية للجسم، ويقتل الخلايا التي من المفترض أن تفرز الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد البشر على استيعاب ومعالجة السكر.

يعاني ما يقرب من 1.25 مليون شخص في الولايات المتحدة من مرض السكر من النوع الأول، وهؤلاء المرضى يطالبون دائمًا بوجود مضخات أنسولين تعطيهم الجرعات المستمرة على مدار اليوم، لتعديل مستويات السكر في الدم. بعضهم أيضًا يلجأ لجهاز الجلوكوز، والذي يُستخدم لمراقبة مستويات السكر في الدم.

قال ”جيفري شورن“، أحد المسئولين في إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية، أن الجهاز يعتبر الأول من نوعة تقنيًا. ووفقًا للإدارة، فإن الجهاز يقيس نسبة السكر في الدم كل خمس دقائق، ثم يستجيب عن طريق إفراز الأنسولين في الجسم، ويمكن للمرضى أيضًا أن يُعدّلوا جرعات الأنسولين أثناء وجبات الطعام اليومية.

تضمّنت التجربة السريرية 123 شخصًا مصابًا بالسكر من النوع الأول، ولاحظ الباحثون مع إدارة الأغذية والأدوية، أن الجهاز لا يؤثر سلبًا على المرضى، وليس له أعراض جانبية، والتي تشمل نقص السكر أو ارتفاعه، فضلًا عن تهيّج الجلد واحمراره.

على الرغم من موافقة إدارة الأغذية والأدوية على الجهاز، إلا أن شركة ميدترونيك ستجري المزيد من الاختبارات لرؤية عمل الجهاز في الحياة اليومية، وستجري أيضًا اختبارات أخرى، للتأكد من إمكانية استخدام الأطفال من سن 7 إلى 14 سنة لهذا الجهاز.

قال ”فرانسين كوفمان“ طبيب ومدير الفريق الطبي في ميدترونيك، أنهم ملتزمون بطرح الجهاز بالأسواق في أسرع وقت.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى