.
النشرة

النوم في حرارة الجو العالية يسبب دوار الخمر

كتب: أحمد حسين

قال الباحثون أن النوم في حرارة الجو العالية يسبب بالفعل دوار الخمر (Hangover) عند الاستيقاظ. كانت وكالة ناسا قد أعلنت في وقتٍ سابق أن فبراير 2016 هو الأعلى حرارةً في التاريخ، وأكدت أيضًا أن عام 2015 كان العام الأعلى حرارةً على الإطلاق، وأن 2015 و2016 هم الأعلى حرارة منذ عام 2001. معنى هذا أننا على وشك رؤية الكثير من الليالي الساخنة التي ستتسبب في استيقاظنا بدوار الخمر.

وفقًا للباحث ”كريستوفر جوردون“ عالم الأحياء الحرارية والنوم بجامعة سيدني بأستراليا، فإن الإنسان يحتاج إلى بعض الليالي منخفضة الحرارة لضمان النوم بشكل مناسب.

قال ”جوردون“ أننا كبشر كي ننام بشكل مناسب يجب أن نتخلص من حرارة الجسم العالية، وكلما قلت حرارة الجسم الداخلية كلما منحك هذا فرصة أكبر للنوم. تبين أن درجة الحرارة 18 مئوية هي درجة الحرارة المناسبة للنوم الجيد، لأن هذا هو ما يتطلبه جسدك لفقد الكثير من الحرارة المتراكمة خلال النهار.

وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية الأمريكية، فإن جسدك يمر بمختلف درجات الحرارة خلال اليوم، لكنه يصل إلى أدنى ومستوياته في الساعة الخامسة صباحًا، عندما يجب أن تكون حقًا في نومٍ عميق. بعد هذه النقطة، ترتفع حرارة الجسم تدريجيًا مع إقتراب الصباح.

هذا الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة يمكنه أن يؤثر عليك إذا كانت حرارة الغرفة عالية أو منخفضة جدًا. لو لم يصل جسدك أثناء النوم إلى أدنى درجات الحرارة ما بين الساعة 4 والـ5 فانت لم تنم نومًا عميقًا، وهذا ما يسبب الصداع وآلام الصباع هذه.

نصح العلماء بأن أفضل شيء تفعله هو أن تحاول خفض درجة حرارة جسدك بكل الطرق الممكنة حتى تستمتع بنوم جيد عميق لا يترك لك آثارًا مؤلمة في الصباح.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى