.
ليه وإزاي؟

ليه مخنا مجعد كده؟

كتب: أحمد حسين

منذ أن رأيت صورة المخ، ولا يدور في عقلي إلا سؤالًا واحدًا: ”ليه مخنا شكله مجعد كده؟“.

لشرح هذه الفكرة، قام بعض الباحثين بعمل نسخة 3D من المخ البشري في المعمل، ونجحوا في جعله مجعدًا. أجابت هذه الدراسة عن السؤال الذي ظل بلا إجابة لمدة طويلة.

ما السبب في تجعّد المخ بهذا الشكل؟

السبب في أن المخ مجعد الشكل هي أن هذه البنية الخاصة تقلل المسافة الموجودة بين الأجزاء/الأقسام المختلفة الموجودة في المخ، والتي يجب أن تتواصل كل لحظة.

علاوةً على ذلك، يسمح الطيّ/التجعد بوجود مساحة أكبر للـ”قشرة المخية – Cerebral cortex“ _وهي القشرة الخارجية للمخ_ مما يتيح لها أن تتناسب مع الجمجمة البشرية. وكلما تقدمنا في العمر، زاد حجم المخ 20 مرة عن السابق، لكن زيادة مساحته _والشكر لهذه التجعدات_ تزداد 30 مرة عن سابقتها. الفكرة أنه، بدون هذه التجعدات، نفقد جزءًا كبيرًا من قدرتنا العقلية والمعرفية.

وبما أننا علمنا فائدة هذه البِنية المميزة للمخ، يجب أن نعرف _بشكلٍ واضح_ أيضًا كيف تتكون هذه البنية؟

قرر فريق من الباحثين في جامعة هارفرد شرح هذه العملية _والتي يطلق عليها ”Gyrification“، وهي عملية تكوّن التجاعيد في القشرة الدماغية، وتحدث في البشر والحيوانات أيضًا. تبدأ هذه العملية من الأسبوع الـ25 وتمر بجميع مراحلها إلى أن يصير الإنسان بالغًا.

كيف شرح فريق باحثين هارفرد هذه العملية بشكلٍ بسيط؟ وضعوا نسخة المخ الـ3D في نسخة من الچيل الموجود حول المخ، وراقبوه لمدة طويلة، من مراحله الأولى، حتى أخذ شكله المجعد المعروف.

brain giffy


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى