.
النشرة

نجم ثنائي يخرج من مجرتنا والسبب مجهول

كتبت: يارا كمال

يسافر نجم ثنائي يُدعى ”PB 3877“ بسرعة مليوني كيلومتر في الساعة بعيدًا عن مجرة درب التبانة، بالرغم من جاذبية المجرة، ولا يعلم الباحثون سبب ذلك.

قد يصل هذا النظام الثنائي إلى سرعة الإفلات من المجرة، مما يرسله إلى الفضاء ما بين المجرات. وفقًا لفريق علماء الفيزياء الفلكية من جامعة إيرلانجن نورمبرج في ألمانيا، لا يستطيع فهمنا الحالي أن يشرح لماذا تحرك PB 3877 بهذه الطريقة.

في الطبيعي، عندما يتصرّف النظام النجمي بهذه الطريقة، فذلك لأنه اجتاز ثقب درب التبانة الأسود الهائل، والذي يُسرّع من حركة الأشياء بعيدًا خارج المجرة، نظرًا للكمية المهولة من الجاذبية، ولكن ليس ذلك هو السبب في حالة ”PB 3877“.

ليست هناك إجابات مقترحة كثيرة بعد، ولكن فكّر الفريق في أن سبب هذا السلوك الغريب ينبع من اصطدام مجرة درب التبانة بمجرة أصغر. قد يعني ذلك أن هناك نجوم أخرى تتحرّك في اتجاهات غريبة. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل، أن يدفع سوبر نوفا (أو نجم متفجّر) ”PB 3877“  إلى أطراف المجرة، ولكن ذلك من غير المرجّح لإن ذلك قد يدمّر النظام الثنائي.

قالت ”إيفا زيجرر“، إحدى عضوات الفريق، في بيان صحفي، إنهم استبعدوا أن يكون مركز المجرة مصدرًا لذلك من خلال الحسابات، لأن مساره لم يكن قريبًا أبدًا، وأن هناك آليات نبذ خارج المجرة أخرى اُقتُرحت مثل اصطدام النجوم والسوبر نوفا، ولكن جميعها سوف تؤدي إلى اضطراب الثنائي.

سيستمر الفريق في بحثه، الذي أُجرى باستخدام الملاحظات الطيفية من تليسكوب كيك 2 في هاواي.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى