.
النشرة

الواقع الافتراضي يساعد المصابين بالشلل النصفي

كتبت: يارا كمال

استعاد 8 أشخاص يعانون من إصابات في الحبل الشوكي وقضوا سنوات وهم مشلولون من الخصر إلى أسفل القدمين، القدرة على الإحساس وتحريك عضلات أرجلهم بشكل جزئي بعد التمرين باستخدام الروبوتات والواقع الافتراضي.

صمم مهندسو الطب الحيوي وعلماء الأعصاب من البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية تدريب واجهة الدماغ الآلية (brain-machine interface training) باستخدام نشاط مخ المرضى والذي سيسمح لهم بمحاكاة التحكم في أرجلهم.

شهد عدة مرضى تحسن في الإحساس وفي حركة العضلات بعد 7 شهور فقط. وبعد عام، استعاد أغلبهم بعض من التحكم في المثانة والتحكم في التبرز.

يقدّم هذا العمل، الذي نُشر في جريدة ”Scientific Reports“، للمرضى المصابين بإصابات الحبل الشوكي والظروف الأخرى مثل السكتة الدماغية بشرى بإمكانية استعادة قوتهم وتحكمهم في جسمهم.

ولكن إصابات الحبل الشوكي تؤدي إلى قطع الإشارات بين الأرجل والمخ، وبالتالي تصبح مناطق في المخ ببطء في حالة سبات وتعاني العضلات من الذبول والضمور. إذًا كيف يُعاد إيقاظ مناطق المخ والعضلات؟ هذا ما أراد الفريق البحثي بقيادة ”ميجيل نيكوليلس“ في جامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية وجزء من مشروع ”Walk Again“ في ساو باولو بالبرازيل، الإجابة عنه.

تطوّع 8 مرضى مصابين بالشلل النصفي للتجربة، منهم خمسة مصابين بالشلل النصفي منذ 5 سنوات على الأقل، واثنان منذ عقد على الأقل.

التقط غطاء رأس من الأقطاب الكهربائي نشاط المخ أثناء مشاهدة المرضى لصورة رمزية (أفاتار)،  من وجهة نظرهم، وهم يمشون في بيئة افتراضية. في البداية، فشلت الأجزاء المسئولة عن حركة الرجل في الإضاءة، وذلك لإنها لم تُستخدم لسنوات.

لكن بعد بضعة شهور من الدورات التدريبية الأسبوعية، بدأ نشاط المخ الذي يُرى لدى الأشخاص القادرين على الحركة يظهر لدى المشاركين في الدراسة.

قال ”نيكوليلس“ إن التدريب بشكل أساسي أعاد إدراج تمثيل الأطراف السفلية في أمخاخ المرضى.

في النهاية، استخدم المشاركون أجهزة أكتر تعقيدًا كالعدة التي تدعم وزنهم وأجهزة مشي وهيكل خارجي روبوتي.

https://youtu.be/9W0LDAK7mZQ?t=6

وفي هذا الفيديو، تظهر سيدة تبلغ 32 سنة عانت من الشلل امتد من الخصر إلى أسفل لمدة 13 سنة، تؤدي حركات تشبه الخطوات بعد 13 شهر من التدريب المعتمد على الواقع الافتراضي.

ما توصل إليه الفريق ليس نهاية المطاف. قال ”نيكوليلس“ إن المشاركين في الدراسة خضعوا لإعادة تأهيل لما يزيد عن السنتين وسيستمر هذا التطور وستُنشر آخر التطورات.

ويخطط الفريق أيضًا لتجربة جديدة تعتمد على مرضى مصابين بالشلل النصفي مؤخرًا لمعرفة إذا كان ذلك سوف يؤدي إلى نتائج أفضل وأسرع أم لا.   

المصادر:

cosmosmagazine  sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى