.
حيّ يرزق

ليه الكلب بيطلع لسانه؟!

كتب: أحمد حسين

”دخل لسانك جوه بقك يا ولد!“
”الكلب بس اللي بيطلع لسانه بره يا حبيبي!“

اقترن عندنا خروج اللسان خارج الفم بالكلاب. جميع الثدييات لا تلهث بشكلٍ عام. الإنسان لا يلهث، والقطط لا تلهث _أغلب الوقت_، لكن لماذا يختلف الأمر عند الكلاب؟

اللهاث هي الطريقة الوحيدة للكلاب لإخراج الحرارة لخفض درجة حرارة جسدها. الإنسان يفعل ذلك أيضًا، ولكن عن طريق العرق.

فعندما تشعر بارتفاع درجة الحرارة في الجسم، تبدأ غدد العرق في إفراز الماء على سطح الجلد، هذا الماء يخرج مع الحرارة، فيتبخر ويتحول خارج الجسم إلى بخار ماء، فتنخفض حرارة الجسم.

هل الكلاب تفرز العرق أيضًا؟

نعم، لكن الأمر ليس كما يبدو، فالغدد المسئولة عن إفراز العرق عند الكلاب موجودة فقط في يديه وقدميه فقط، وهي مساحة غير كافية لإخراج حرارة الجسم عند ارتفاعها.

لهذا السبب، يخرج الكلب لسانه، لأنه يخرج عن طريقه اللعاب، وهي طريقة أخرى لتهدئة حرارة الجسم المرتفعة، فاللعاب للكلب كالعرق للإنسان.

اللهاث والتنفس القوي أيضًا يساعدان في جعل الماء يتبخر بشكلٍ أسرع. وإذا لاحظت ألسنتهم، ستجدها مسطحة وطويلة، وهي مساحة كافية للهواء كي يتبخر. ألسنة الكلاب أيضًا تمتلك عددًا كبيرًا من الأوعية الدموية التي تنخفض حرارتها بمجرد خروجها من الفم، فتنخفض حرارة الدم قبل الدخول إلى الجسم مرةً أخرى.

إذن، لماذا لا لتلهث القطط وباقي الحيوانات مثلما تفعل الكلاب؟

السبب في أن كل حيوان له طريقة خاصة في التخلص من حرارة الجسم المرتفعة، فالقطط مثلًا تلعق مخالبها وجسدها _مثلما يفعل الكانجارو_ فيتبخر اللعاب من على فروهم، فتنخفض حرارة أجسادهم. الأفيال تتخلص من حرارة جسدها برش الماء أو الطين عليها.

وللعلم، جميع الثدييات تلهث في حالات محددة، إما عند تعرضها لحرارة كبيرة، أو الإفراط في الجهد، أو كرد فعل طبيعي نتيجة للحمى، حيث تتشارك كل هذه الأمور في شيء واحد فقط وهو أنها ترفع درجة حرارة الجسم. في المرة القادمة، عندما تجد حيوانًا يلهث، اعلم أنه غالبًا بحاجة إلى الماء بشكلٍ ضروري.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى