.
النشرة

”فيرايزون“ تعلن عن شراء ”ياهو“ مقابل 4.8 مليار دولار

كتبت: يارا كمال

أعلنت ”فيرايزون“ يوم الإثنين عن شراء الأعمال التجارية الأساسية لـ”ياهو“ على الإنترنت بـ4.83 مليار دولار نقدًا. وتسعى شركة ”فيرايزون“ إلى بناء مجموعة من الأعمال الرقمية تستطيع أن تنافس على مستخدمي وإعلانات ”جوجل“ و”فيسبوك“.

تجمع هذه الصفقة بين عملاقين من أوائل عمالقة الإنترنت وهما ”إيه أو إل- AOL“ و”ياهو- Yahoo“ تحت مظلة واحدة من أكبر شركات الاتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية. اشترت شركة ”فيرايزون“ شركة ”إيه أو إل“ بـ4.4 مليار دولار في العام الماضي، والآن ستضيف خدمات ”ياهو“ الاستهلاكية: البحث والأخبار والاقتصاد والرياضة والفيديو والبريد الإلكتروني والشبكة الاجتماعية (تمبلر) لسندات تجارية تتضمن ”إيه أو إل“ بالإضافة إلى مواقع شهيرة مثل ”هافينجتون بوست“.

لا يزال مصير ماريسا ماير، المدير التنفيذي لشركة ”ياهو“، غير واضحًا، خاصةً أنها تعرضت لانتقادات حادة من المساهمين لفشلها في إيقاف حالة التدهور الطويلة التي تعرضت لها الشركة خلال أربع سنوات، فترة توليها للمنصب.

في حوار لها، قالت ”ماير“ إنها تخطط للبقاء وإنها تحب ”ياهو“ وتريد أن تراه في مرحلته الجديدة، ولكنها قالت هي وتيم أرمسترونج، المدير التنفيذي لـ”إيه أو إل“، إنه لم يُقرَر بعد هل سيكون لماير دور في الشركة بعد إنهاء الصفقة في أوائل عام 2017 أم لا.

وتأمل شركة ”فيرايزون“ أن يساعد هذا الاتحاد في جعلها منافس ثالث قوي لـ”جوجل“ و”فيسبوك“ من حيث إيرادات الإعلانات الرقمية.

قال أرمسترونج إن هذا الاستحواذ سيعزز عروض ”فيرايزون“ لدى المعلنين والمستهلكين ويعطيها نطاق أكبر بكثير، حيث تزعم إدارة موقع ”ياهو“ أن مليار شخص يزورون الموقع مرة على الأقل في الشهر.

وتخطط شركة ”فيرايزون“ أن تُبقي كل خدمات ”ياهو“ الحالية وأن تستثمر فيها لتصبح أقوى، ولكنها لم تقرر بعد ما تريد أن تفعله في البحث، وهو المجال الذي شنت فيه ”ياهو“ معركةً خاسرة على ”جوجل“ لمدة عشر سنوات.

قد يحمل شراء ”ياهو“ مخاطر بالنسبة لـ“فيرايزون“ مع ذلك، فبرغم شهرتها في مجال خدمات الهواتف المحمولة والإنترنت اللاسلكية، إلا أن خبرتها قليلة في مجال المحتوى الرقمي. قال خبراء أن شراء ”إيه أو إل“ لم يُثبت قيمته حتى الآن، برغم أن  ”أرمسترونج“ مدير له احترامه.

المصادر:

nytimes  theverge  cnn  popsugar 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى