.
النشرة

تطبيق جديد يخبرك بصحة الحيوانات المنوية

كتب: أحمد حسين

كثير من الرجال قد يجدون فكرة زيارة الطبيب لعمل اختبار الخصوبة فكرة محرجة جدًا ولا يستطيعون حتى التفكير بها. هنا يأتي دور الكاميرا المجهرية الجديدة، المصممة خصيصًا لتُعلّق على معظم الهواتف الذكية الحديثة. عن طريق مقطع فيديو صغير، يتم تسجيله باستخدام هذه الكاميرا، يمكن لأي أخصائي أن يشخّص حالة الحيوانات المنوية، ممكن يجعل الفكرة أقل إحراجًا.

طوّر فريقًا من الباحثين في جامعة إلينوي بشيكاجو (UIC)، كاميرا بسمك أقل من 1 ملّيمتر. عند تثبيتها على الهاتف الذكي، فإنها تضخّم الصورة حوالي 555 مرات، وهو ما يكفي لاكتشاف الخلايا المنوية الفردية.

من هذا المقطع، يمكن للطبيب تحديد مشاكل الخصوبة المحتملة، بما في ذلك انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو الحيوانات المنوية البطيئة، وهي القضايا التي قد لا يتم اكتشافها بسهولة، سواء من خلال التردد للحصول على فحص أو عدم وجود خيارات الرعاية الصحية المحلية.

وقال كبير الباحثين ”يوشيتومو كوبوري“ من جامعة دوكيو الطبية باليابان، أن كل شخص لديه هاتف ذكي الآن، وهذه الهواتف لديها كاميرات جيدة، لذلك اعتقد أن كاميرا المجهر المخصصة للهاتف الذكي يمكن أن تكون وسيلة سهلة للنظر في مشاكل خصوبة الرجال.

كوبوري، حصل على منحة دراسية لمدة عامين في شركة الصناعات المتحدة، وطوّر الكاميرا بعد عدة أشهر، جنبًا إلى جنب مع أحد التطبيقات التي يمكنها أن تعطي تشخصيًا فوريًا للحالة أيضًا.

يعمل الجهاز عن طريق تسجيل عينة صغيرة من السائل المنوي، والتي يحتاج إلى أن توضع على شريحة من البلاستيك خلال حوالي خمس دقائق بعد القذف، يتم الضغط على كاميرا حتى تصل إلى العينة لتسجيل حركة الحيوانات المنوية، بشكل يحافظ على الهاتف نفسه بعيدًا عن المني، في حالة إذا أردت استخدامه مرةً أخرى.

مقطع من 3 ثوان كافي لخبير، لقياس أعداد الحيوانات المنوية والتحقق من سرعة تحركهم، لكنه من غير الممكن إجراء تقييم كامل حول قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة من خلال هذا المقطع. إذا كنت تفكر في أن هذا لا يبدو معقولًا، فحاول أن تصدق لأنها متاحة للبيع في اليابان بالفعل، ويأمل كوبوري أن تكون متاحة في البلدان الأخرى.

في الاختبارات التي أجريت على 50 عينة للسائل المنوي، حقق نظام الكاميرا مع التطبيق، نتائج متطابقة تقريبًا إلى البرامج المستخدمة حاليًا في عيادات الخصوبة. لذلك يمكن أن تتحول أيضًا إلى أن تكون بديلًا صالحًا لعيادات الخصوبة، خصوصًا في الأماكن التي يتعذر وجود هذه العيادات بها.


المصدر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى