.
النشرة

العلماء يستخدمون فلاشة للكشف عن مستويات فيروس “HIV”

كتبت: يارا كمال

يمكن الآن استخدام وحدة فلاشة ”USB“ لقياس مستويات فيروس ”HIV“ في دم المرضى. معدل الدقة في هذا الجهاز 95% ويحتاج أقل من 30 دقيقة لفحص العينة، لذا هو تطور كبير بالنسبة للاختبارات الحالية.

في الغالب، يحتاج المرضى إلى إرسال عيناتهم إلى المعمل لاختبار مستويات الفيروس في دمهم، وقد يحتاج الأمر إلى أيام أو أسابيع لظهور النتائج. في دراسة نُشرت في ”Scientific Reports“، ابتكر الباحثون في كلية لندن الإمبراطورية وشركة ”DNA Electronics“ للتكنولوجيا جهاز صغير يؤدي نفس وظيفة المعمل.

يعمل الجهاز كالآتي: يضع المريض قطرة من دمه على الفلاشة. يغيّر ذلك مستويات الحموضة في المعدن بداخل الفلاشة. تسجل الشريحة بداخل الفلاشة التغير في الحموضة وتحولها إلى شحنة كهربائية. يمكن بعد ذلك توصلها بحاسب آلي أو أي جهاز محمول آخر، حتى يمكن قراءة النتيجة. اختبر العلماء 991 عينة دم باستخدام هذا الجهاز، وتلقوا نتيجة كل عينة خلال 21 دقيقة في المتوسط.

قد لا تصل هذه التقنية إلى الأسواق قريبًا، ولكن قد تؤدي إلى تطورات كبيرة إذا نزلت الأسواق. إن هذا الجهاز سهل الاستخدام وفي المتناول، مما يعني إمكانية استخدامه في إجراء تحاليل ”HIV“ في المناطق  الريفية والتي يصعب الوصول إليها، كما يمكن تعليم المرضى كيفية استخدامه لمتابعة مستويات الفيروس في دمهم للتأكد من أن العلاج يؤدي دوره.

حوالي 36 مليون شخص مصاب بفيروس ”HIV“ الذي يسبب مرض الإيدز، ويعيش أغلبهم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

تستطيع أدوية الإيدز الحالية (المعروفة بمضادات الفيروسات القهقرية) أن تخفّض مستويات الفيروس في دم المرضى إلى ما يقرب الصفر.

ولكن في بعض الحالات تتوقف العقاقير عن العمل (في بعض الأحيان يكون ذلك نتيجة أن الفيروس يطوّر مقاومة ضدها)، ووقتها تكون العلامة الأولى هو ارتفاع الحمل الفيروسي في دم المريض، لذا فإن متابعة الحمل الفيروسي حاسمة لنجاح علاج الفيروس.

المصادر:  theverge  medicaldail  reuters  english.ahram.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى