.
النشرة

جهاز لتحويل النفايات البلاستيكية لمشروم

كتبت: مها طه

توصل مجموعة من الباحثين لحل لمشكلة تراكم النفايات البلاستيكية، والتى تهدد بمشاكل بيئية خطيرة، عن طريق جهاز يقوم بتحويل المخلفات البلاستيكية لمنتجات آمنة وصالحة للأكل، وذلك بفضل سلالتين من الفطريات التى تهضم مكونات البلاستيك بدون تراكُم لأى شئ سام.

وقالت ”كاترينا أنجر“، المصممة النمساوية وأحد المخترعين، أنه من المذهل إيجاد كائن يستطيع هضم البلاستيك دون أن يؤثر ذلك على الكتلة الحيوية، يتم العمل على تطوير هذه التقنية منذ سنوات.  تعمل ”أنجر“ حاليًا مع مجموعة من علماء المايكروبيولوجى لمعرفة عدد الأنواع المختلفة من الفطر التى يمكن استخدامها، وكيف يمكن رفع كفائتها فى عملية تحلل النفايات البلاستيكية.

وقالت ”أنجر“ أنهم يحاولون تسريع عملية التحلل عن طريق ظبط الظروف من درجة الحرارة والرطوبة والمناخ المثالى لهذه الفطريات لتستعمر المواد البلاستيكية، وأضافت أنه من الممكن التدخل بالتعديل الجيني على هذه الفطريات لتسريع عملية التحلل.

يعتبر البلاستيك من أخطر ما يهدد البيئة، حيث أنه يتراكم بها و لا يتحلل تقريبًا، وبعد ظهور بعض التقارير المرعبة عن كميات البلاستيك التى تتراكم بالمحيطات والتي قد تفوق وزن الأسماك بحلول عام 2050، مع وجود خطر فى حرقه، حيث ينتج عنه كميات من غاز ثانى أكسيد الكربون تتسرب للغلاف الجوى.

جاءت هذه الفكرة من دراسة فى عام 2012، قام بها مجموعة من الباحثين بجامعة ييل، حيث أنهم وجدوا فطر نادر فى منطقة الأمازون يدعى Pestalotiopsis microspora ، قادر على تحليل مادة ”البولى يورثان“ _المكون الرئيسى المستخدم فى صناعة البلاستيك_، هذا النوع يمكنه أن يعيش فقط على هذه المادة، كما أنه يقوم بهذه العملية فى الظروف اللاهوائية (خالية من الأكسجين)، ولذلك يمكن استخدامه فى مواقع طمر النفايات.

بوجود هذه الأنواع من الفطريات القادرة على تحليل البلاستيك، مع المصممة ”جوليا كاسينجر“ وعلماء من جامعة أوترخت فى هولندا، حددت ”أنجر“ نوعين من الفطريات التى تعتبر مثالية للاستخدام فى جهازها. لا تعتبر هذه الفطريات مشهورة أو قابلة للأكل فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ولكنها منتشرة فى أجزاء من المكسيك والهند.

الجهاز يحتوى على سلسلة من الأكواب البيضاء المصنوعة من الآجار (الجيلاتين المُشتق من الطحالب البحرية)، يوضع بداخلها نشا وسكر وشرائح من النفايات البلاستيكية التى تم تعقيمها بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، ثم يتم وضع مشيجة (جذور) الفطر فيها، والذى يتغذى عليها ويكبر، وفى خلال أسابيع قليلة من التجربة بدأت الفطريات فى النمو، وفى خلال أشهر قليلة، سيتحلل البلاستيك تمامًا، ولن يتبقى فى كوب الآجار إلا الفطريات البيضاء الرقيقة الصالحة للأكل.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى