.
النشرة

«سبيس اكس» ترسل مواطنَين عاديَين إلى الفضاء

كتبت: يارا كمال

أعلن «إيلون ماسك»، مؤسس شركة «سبيس إكس» ومديرها التنفيذي، عن مهمة جريئة جديدة ستجريها الشركة في 2018، وهي إرسال راكبَين مجهولَين حتى الآن في رحلة إلى مدار القمر كاملًا. ستكون تلك المحاولة الأولى لرحلة فضائية بدون دعم حكومي، وبالتالي فهي إنجاز له احتمالات ومخاطر جديدة.

هناك سبعة أشخاص دفعوا أموالًا من أجل الوصول لهذا المدار من قبل. ولكن هذين الراكبين سوف يذهبان لما هو أبعد وتزداد سرعتهم حول القمر عن طريق جاذبيته ولن يتبعا أي مهمة أجريت بالفعل.

إن «إيلون ماسك» لم يخترع السياحة الفضائية بالطبع، ولا يقترح أي شيء أبعد من الإمكانيات الحالية. منذ 2001، عرضت شركة «Space Adventures» على المليونيرات فرصة الركوب مع رحلة فضائية روسية إلى محطة الفضاء، ناقلةً سبعة أشخاص إلى محطة الفضاء العالمية على مدار 8 سنوات.

وبالرغم من أن شركة «Space Adventures» هي شركة خاصة للسياحة الفضائية، إلا إنها معتمدة على وكالة الفضاء الروسية «Roscosmos»، التي دخلت القرن الواحد والعشرين بقدرات إنتاجية إضافية وحاجة ماسة للأموال. كل رحلات «Space Adventures» كانت على متن مركبة «Soyuz» الروسية، التي بَنتها وشغلتها وكالة الفضاء الروسية، مما أعطاها تأثيرًا كبيرًا على شكل السياحة الفضائية.

إن شركة «Space Adventures» تعمل في السياحة الفضائية كمشروع تجاري، لكن وكالة الفضاء الروسية لا تفعل ذلك، ولكن «Space Adventures» تستطيع بيع ما تريد وكالة الفضاء الروسية بيعه، مما أدّى إلى انخفاض في عدد الرحلات بعد 2009، ولم تستطع «Space Adventures» أن تبدأ الحجز مجددًا إلا في 2013 بعد أن أضافت وكالة الفضاء الروسية مركبة فضائية «Soyuz» أخرى إلى قائمتها السنوية.

قد يكون لوكالة الفضاء الروسية هامش ربح من نقل المليونيرات إلى المحطة الفضائية، ولكن الأهداف الأساسية لها مازالت متعلقة بكونها وكالة فضاء حكومية، وبالتالي فهي تهدف بالأساس إلى إجراء التجارب وصيانة المحطة الفضائية، مما يوجّه قرارتها بإجراء مهمات معينات وبناء مركبات فضائية معينة.

ولكن «سبيس إكس» مختلفة، لأنها تبني صواريخها بنفسها وتخطط لمهماتها، ولا تدين بالفضل لأي مهمة أو وكالة أكبر. غامرت بعض الشركات مثل «Virgin Galactic» و«XCOR Aerospace» في هذا الاتجاه، ولكنها لم تتعدَ رحلات شبه مدارية – أي أعلى من ارتفاع الطائرات أكثر من كونها فضائية-.

المصدر:  theverge  sciencealert

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 Footer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى