.
النشرة

روبوتات الشرطة في الخدمة بشوارع دبي مايو القادم

كتب: أحمد حسين

صرّح المسؤولون الإمارتيون أن روبوتات الشرطة ستنضم إلى شرطة دبي بحلول مايو القادم، وأوضح المسؤولون أيضًا أن الروبوتات ستمثل نسبة 25% من قوات الشرطة بحلول عام 2030.

يعيد المشهد إلى أذهاننا مشاهد أفلام مثل «روبوكوب» الصادر عام 1987، رجل خارق نصف آلي يعمل بجهاز الشرطة، الفارق بينه وبين شرطي دبي الآلي أنه لن يكون نصف آلي ونصف إنسان وسيُصبح آليًا بالكامل.

ستطلق دولة الإمارات العربية المتحدة أول دفعة من روبوتات الشرطة في دبي، كجزء من خطتها الأساسية في جعل المدينة واحدة من أفضل 5 مدن في العالم بمجال الأمن والسلامة. قال العميد «عبد الله بن سلطان»، مدير مركز إدارة مستقبل شرطة دبي، أنهم يتطلّعون إلى إدخال المزيد من الروبوتات إلى عالم شرطة دبي في المستقبل.

روبوتات الشرطة

ووفقًا للعميد «خالد ناصر الرزوقي»، المدير العام لقسم الخدمات الذكية في شرطة دبي، أنه بحلول عام 2030 ستكون جميع مباني الشرطة في دبي قادرة على توليد الطاقة الذاتية بنسبة 50%، حيث ستنتقل دبي إلى مرحلة يمكن أن نُطلق عليها «آلية»، بما في ذلك مراكز شرطة كاملة لا تحتاج إلى موظفين بشر.

كُشف عن النموذج الأوّلي لروبوتات الشرطة لأول مرة في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات (GITEX) في أكتوبر عام 2015، حيث صافح الروبوت زوّار المعرض وحيّاهم، وبدأ المسؤولون عن المعرض في عرض مميزاته، حيث يمكن للمواطنين دفع غرامات القيادة وإنجاز الأعمال الورقية الحكومية من خلال شاشة متصلة بالروبوت، دون الحاجة للذهاب إلى المصالح الحكومية.

روبوتات الشرطة

أضاف العميد «عبد الله بن سلطان»، أنه بحلول عام 2030 ستمتلك دبي بنكًا لبيانات الأحماض النووية لمعرفة الجُناة بسهولة، وبحسب كلامه فهي خطوة مهمة للكشف عن جميع المجرمين، والعمل على ألا تكون هُناك قضايا عصية على الحل، فلا يفلت المجرمون من العقاب.

قال اللواء «عبد الله خليفة المري»، قائد عام شرطة دبي، أنهم يأملون أن تتحقق أهدافهم بأن يصبحوا شرطة ذكية (آلية)، وسيساعدهم في ذلك محاولاتهم للتعرف على تجارب قوات الشرطة الأخرى في مجالات إدارة المرور ومكافحة الإرهاب، وأضاف اللواء المري أن بعضًا من قوات الشرطة في العالم اختبرت بالفعل روبوتات الشرطة، والإمارات تطمح لأن تكون مثلهم في المستقبل.


المصادر: gulfnews telegraph rt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى