.
النشرة

جوجل تمنح 20 مليون دولار لأول فريق يهبط على سطح القمر في 2017

كتبت: مها طــه

قضت شركة جوجل حوالي 10 سنوات لدفع مشاريع استكشاف الفضاء الخاصة لإنزال مركبة فضائية روبوتية على سطح القمر، وحاليًا تستعد الخمس فرق المتبقية لمواجهة التحدي الملحمي الذي صنعته جوجل، ولم يتبقى لديهم الكثير حيث ينتهي التحدي بنهاية عام 2017.

المسابقة القمرية (XPRIZE)، والتي أُعلنت لأول مرة في عام 2007، قد تصل بسقف التحدي إلى المسابقة الأكثر طموحًا على سطح الأرض _ناهيك عن القمر_ حيث يتبارى فيها المتسابقون الباقون للحصول على فرصة لصنع التاريخ الفضائي.

أعلنت شركة جوجل هذا الأسبوع، عن الخمس فرق التي تأهلت إلى النهائيات، محطمةُ بذلك آمال أحد عشر فريقًا آخر من جميع أنحاء العالم، ويتنافس حاليًا هؤلاء المرشحون على الجايزة الأعلى في الولايات المتحدة والتي اعلنت عنها جوجل بقيمة 20 مليون دولار.

وعلى الرغم من أن قيمة الجائزة تُعد حافزًا كبيرًا لجعل الفرق تخوض الفضاء، إلا أن الفرق المتنافسة تتمتع بالفعل بموارد كبيرة وقدر لا يستهان به من الدراية والمعرفة والاتصالات للوصول إلى هدفها.

كان إلزاميًا بالنسبة للستة عشر فريقًا الذين وصلوا إلى المرحلة ما قبل الأخيرة أن يستطيعوا تأمين عقد إطلاق مع إحدى شركات خدمات الصواريخ قبل 31 ديسمبر 2016، وهو ما اجتازه المرشحون الخمسة الذين وصلوا إلى النهائيات.

صرّحت «تشاندا جونزالس مورير» كبيرة مديري (XPRIZE) لـBBC، بأنه قبل الدخول إلى المرحلة النهائية، أرادوا رؤية وإثبات كفاءة الفرق المتأهلة، وأضافت أن هذا مهم للغاية لاختبار كيفية تصرفهم في المال، وتوظيفه على النحو الأمثل، وهو ما يعطي (XPRIZE) الثقة، كما أنهم يعملون حاليًا مع هذه الفرق لتطوير قدرتهم على القيام بالمهمات، ومعرفة طريقة للحكم عليهم من خلالها.

ستتم هذه العملية على مدى العام الأخير للمسابقة 2017، حيث على المتأهلين للنهائيات الإقلاع بحلول 31 ديسمبر 2017. حيث أنه بمجرد إطلاق المركبات الفضائية الروبوتية للفضاء، على الفرق المتنافسة أن تقوم بتأمين هبوط هذه المركبات على سطح القمر، حيث ستعبر هذه المركبات مسافة لا تقل عن 500 متر على سطح القمر، ومن ثم تنقل الصور والفيديوهات عالية الوضوح إلى الأرض.

الأمر ليس نزهة، ففي النهاية الفريق الفائز سيحصل على مبلغ مالي قيمته 20 مليون دولار نظير تحقيقهم هذا الإنجاز، وبغض النظر عن الجائزة، فإن أحد الأهداف الرئيسية من المسابقة هو رفع الوعي بالسفر إلى الفضاء وتسليط الضوء العلمي مرة أخرى على القمر، والذي يمكن أن يكون نقطة إنطلاق مثالية لجهود استكشاف الفضاء مستقبلًا في العقود المقبلة.

قالت «جونزالس مورير» أن كل واحدة من هذه الفرق حطمت القيود المفروضة والتي تقول بأنك لا تستطيع إرسال بعثة إلى الفضاء دون الدعم الحكومي اللازم لذلك، وهو ما يُعد أمرًا ملهمًا لجعل الجماهير تتابع مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

الفرق الخمسة المتنافسة هي:

  • SpaceIL من تل أبيب (الكيان الصهيوني) وهي مؤسسة غير ربحية تسعى من أجل أن تهبط مركبتها على سطح القمر، ومن ثم تنطلق وتطير لمسافة 500 متر قبل أن تهبط مرة أخرى.
  • Moon Express من فلوريدا (الولايات المتحدة الأمريكية).
  • Synergy Moon فريق دولي.
  • Hakuto فريق ياباني.
  • Team Indus فريق هندي.

المصادر: lunar  bbc  sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى