.
النشرة

العلماء يجددون شباب الفئران كبيرة السن بدم مراهقين بشر

كتبت: يارا كمال

توصل العلماء  إلى دليل على أن حقن أجسام فئران كبيرة السن بدم بشري لشباب قد يجدد شباب الفئران.

في دراسة جديدة، أخذ الباحثون عينات دم من مجموعة سليمة من مشاركين من البشر يبلغ عمرهم 18 سنة  وحقنوا بها فئران يبلغ عمرها 12 شهر – أي في أواخر منتصف العمر بالنسبة للفئران أي ما يساوي حوالي 50 سنة في عمر الإنسان-.

حُقِنت الفئران لمدة 3 أسابيع مرتين أسبوعيًا ببلازما دم بشرية (العنصر السائل في الدم)، والتي يعتقد العلماء أنها المسئولة عن خصائص تجديد الشباب.

ثم قارن العلماء من شركة للصيدلة الحيوية مقرها كاليفورنيا تُدعى ”Alkahest“ سلوك الحيوانات المحقونة بمجموعات ضابطة من فئران يبلغ عمرها 3 أشهر وأخرى عمرها 12 شهرًا لم تتلقَ حقن البلازما.

جعل هذا الدم الجديد الفئران كبيرة السن تتصرف وكأنها شابة، حتى أن الفئران المحقونة كانت تجري في المساحات المفتوحة مثل الصغار من المجموعة الضابطة. كما أن هناك دليل على أن الحقن حسّن قدرات الذاكرة لديها.

وضع الباحثون الفئران المحقونة في جهاز يُدعى ”متاهة بارنز“، وهي أداة تُستخدم لقياس التعلم المكاني والذاكرة لدى القوارض.

ونظرًا لذاكرة الفئران كبيرة السن الضعيفة، فإنها تؤدي بشكل ضعيف في اجتياز المتاهة، ولكن في هذه الاختبارات، كانت الحيوانات المحقونة تُبلي بلاء الفئران الصغيرة.

وفقًا لـ”كارولي نيكوليتش“، عالم الأعصاب ومؤسس شركة ”Alkahest“، فإن الخصائص المجددة للشباب في دم الشباب تعود للبنى المختلفة للبروتينات في بلازما كبار السن والشباب.

تحتوي البلازما على آلاف البروتينات، ولكن بينما تحتوي بلازما دم الشباب على عدد من البروتينات التي تجدد شباب الخلايا، مع السن تختفي تلك البروتينات وتُستبدل بجزيئات ضارة.

يريد باحثو ”Alkahest“ الآن تقصي ما إذا كانت بلازما دم الشباب من البشر تؤدي نفس الدور مع كبار السن من البشر أيضًا أم لا،  وبدأوا في تجربة سريرية في جامعة ستانفورد على مشاركين من ضمنهم 18 شخصًا مصابين بألزهايمر بسيط أو معتدل. وإذا نجحت هذه التجربة، فإنهم يأملون في متابعتها بدراسة أكبر تتضمن عدد أكبر من المرضى وجرعات أكبر من البلازما.

المصادر:  sciencealert  newscientist

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى