.
حيّ يرزق

سبعة كائنات غريبة تعيش بيننا على وجه الأرض!

كتب: أحمد حسين

إذا تصورت أنك رأيت جميع الكائنات الغريبة الموجودة على وجه الأرض، فكر مرّة أخرى، فأنت بالتأكيد لم ترى كل شيء! وإليك بعض من تلك الحكائنات، مما لم تره من قبل حسبما أعتقد.

1- السلمندر الصيني العملاق

حيوان عملاق طوله 180 سم، بالمقارنة بأنواع السلمندر الأخرى التي يصل طولها إلى 20 سم فقط كحد أقصى. هذا الكائن غريب الشكل بوجهه المسطح وجلده الغامق، يتغذى في أغلب الأحيان على حشرات المحيط والأسماك التي تعبر من أمامه. قد يصل وزنه في أغلب الأحيان إلى 30 كيلوجرام. حاليًا يعتبر هذا الحيوان شبه منقرض نتيجة لما يواجهه يوميًا من تلوث في المحيطات.

السلمندر الصيني العملاق
2- تنين البحر الأزرق

اسمه العلمي (glaubers atlantic)، حجمه صغير جدًا يتراوح ما بين 5 إلى 8 سم فقط. سُمي بهذا الاسم نتيجة لجلده غريب اللون، فلونه أزرق مخلوط بفضي. بفضل كيس مملوء بالغاز موجود في معدته، يقوم بسحب الهواء والمحافظة عليه، فيستطيع الطفو أعلى المياه في المحيط.

تنين البحر الأزرق
3- أخطبوط دامبو

سُميَ بهذا الاسم نسبة لشخصية ”Dumbo“ أحد شخصيات ديزني نتيجة للشبه الكبير بينهم. بالرغم من وجوده في جميع محيطات العالم إلا أنه من النادر رؤيته بسبب عيشه في أعماق المحيطات. يعيش فقط لمده تترواح ما بين 3 إلى 5 سنوات.

أخطبوط دامبو
4- السلحفاة العملاقة ذات القشرة الناعمة 

أغرب سلحفاة يمكنك أن تقابلها في حياتك، بعينيها الكبيرة وأنفها الصغير. هذه السلحفاة لا تمتلك قشرة ضخمة وقوية كبقية الأنواع، وإنما تمتلك قشرة ناعمة مطاطية الملمس. معظم حياتهم يقضونها مدفونين تحت الرمال في البحر، لا يصعدون إلى السطح إلا لأوقات قصيرة وقليلة جدًا لأخذ نفسٍ طويل.

السلحفاة العملاقة ذات القشرة الناعمة
5- الضفدع البنفسجي الهندي

بالرغم من شكله الغريب بجسده الضخم بنفسجي اللون، إلا أن أغرب ما فيه هي رأسه كاريكاتورية الشكل، فرأسه صغيرة الحجم جدًا مقارنةً بجسده ويمتلك أنفًا صغيرًا جدًا. طوله 7 سم وله أقدام صغيرة لكنها قوية فعّالة في حالة احتياجه للسرعة أو للحفر. من النادر رؤيته لأنه يقضي أسبوعين فقط علىسطح الماء أو على الأرض.

الضفدع
6- العنكبوت الآكل للطير

بحسب موسوعة جينس للأرقام القياسية فهذا العنكبوت هو الأكبر على الإطلاق. يعيش في غابات جنوب أفريقيا، طول أحد أقدامه حوالي 30 سم، ووزنه قد يصل إلى 170 جرام. سُميّ بهذا الاسم لأن أول من اكتشفه رآه وهو يأكل أحد الطيور بأنيابه التي تصل إلى 7 سم. بالرغم من كل ذلك إلا أنه غير مؤذي بالنسبة للبشر.

العنكبوت
7- الجلكيات

نوع من الأسماك الغريبة التي تعيش في المحيط، تمتلك عيون كبيرة الحجم وفتحة أنف واحدة في رأسها، تختلف أحجامهم فتتراوح بين 13 إلى 100 سم. ما يميزها هو فمها الكبير ذو الأنياب الحادة، فهي تشبه مصاصي الدماء كثيرًا، كل ما تفعله هو التغذية على دماء الأسماك التي تعيش بجانبها.

الجلكيات


المصادر

زر الذهاب إلى الأعلى