.
نوّرها

ستيفن هوكينج .. الحالم الواقعي دائمًا أبدًا

كتبت: مها طـه

«الذكاء هو القدرة على التكيُف مع التغيُر»_ ستيفن هوكينج.

ستيفن هوكينج يُعتبر من أشهر علماء عصره، ويمكن يفضل اسمه خالد في التاريخ لسنين كتير جاية، وده مش بس لأنه صاحب نظريات علمية قيمة جدًا في مجال علم الكونيات، ولا إنه صاحب إنجازات في فهمنا عن الثقوب السوداء، لكنه كمان وعلى المستوى الشخصي يُعتبر شخص مُلهم جدًا لكتير من البشر حوالين العالم واحتفالًا بعيد ميلاد ستيفن هوكينج، قررنا نعرفكم شوية عن هوكينج الإنسان والمُلهم.

ولِد «هوكينج» يوم 8 يناير 1942، والحقيقة إنه ماكنش الطالب النابغة يعني في المدرسة، وهو نفسه لما حكى عن طفولته في المدرسة قال: «في المدرسة، لم أكن أكثر من طالب متوسط، فقد كان فصلي متفوقًا. كان نشاطي المدرسي غير منظم، وخطي كان يُصيب الأساتذة بالإحباط، ومع ذلك فإن زملائي أطلقوا عليّ لقب «آينشتاين». عندما كنت في الثانية عشرة، راهن أحد أصدقائي صديقًا آخر على كيس من الحلوى، لأني لن أصنع شيئًا يُذكر في حياتي، وحتى الآن، لا أدرى هل تم هذا الرهان؟ وإذا تم فأيهما الذي ربح؟».

في سن 21 أُصيب هوكينج بمرض (motor neurone disease) وده مرض عصبي، بيسبب تلف في العضلات، ووقتها الدكاترة قالوا إن هوكينج من المتوقع إنه يموت في خلال سنتين، لكن الحقيقة إن ستيفن هوكينج النهاردة يتم 75 سنة وبيتمتع بصحة عقلية ممتازة، وكأنه لسه نفس طالب الدكتوراه في جامعة كامبريدج، ومش بس كده ده كمان مليان أمل وحب للحياة، ده اللي عبّر عنه سنة 2012، لما قال «لقد عشت مع احتمال الموت المُبكر لمدة 49 عامًا مضت. أنا لست خائفًا من الموت، ولكني لا أستعجل الموت، فأنا لدي الكثير لأقوم به أولًا».

ستيفن هوكينج

تعايُش ستيفن هوكينج مع الإعاقة ماكنش بالساهل، بالعكس أُصيب باكتئاب لما عرف إنه ممكن يموت في خلال سنتين، ومع ذلك ده ماكنش عائق قدامه عشان يقوم بمعظم إنجازاته في فترة الإعاقة، واللي كانت بالمناسبة بتزيد وتتضاعف على مدى السنين، لحد ما بقى عاجز عن الكلام تمامًا وبيتكلم من خلال جهاز مصنوع خصيصًا له. وكانت أشهر مقولاته عن الإعاقة هي «مهما كانت الحياة تبدو صعبة، فهناك دائمًا شئ يُمكنك القيام به والنجاح فيه، المهم هو ألا تيأس».

«نصيحتي للمعوقين الآخرين، أن يركزوا على الأشياء التي لا تمنعهم عنها الإعاقة، وألا يندموا على الأشياء التي لا يستطيعون فعلها. إذا كنت معاقًا من الناحية الجسدية، فلا يجب أن تكون معاقًا من الناحية النفسية».

ستيفن هوكينج من الناس المولعين بالحياة، وعلى الرغم من سنوات عمره اللي بلغت الـ75، إلا إنه كما قال عن نفسه «أنا مجرد طفل لم يكبر أبدًا، لازلت أطرح أسئلة من نوعية (كيف؟) و(لماذا؟)، وفي بعض الأحيان أجد لها إجابة» وفي واحدة من المرات لما سألوه عن مين بطله الخارق المفضل «إن كان لدي الحق أن أصبح بطلًا خارقًا، فأنا أختار أن أكون سوبرمان. هو كل شئ لا أكونه».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى