.
النشرة

مايكروروبوتات تصنع أدواتها الخاصة بنفسها

كتبت : مها طه

عمل معهد الأبحاث الأمريكية ”SRI“ على تطوير بناء روبوتات صغيرة على نطاق ضيق بحيث تعمل معًا بشكل تعاوني كالنمل لخلق هياكل أكبر. هذه الروبوتات الصغيرة هي فى الحقيقة مجرد مغناطيسات تتحكم بها المجالات المغناطيسية التي تولدها لوحات الدوائر الكهربية المطبوعة على ركيزة جسم الروبوت.

صرح معهد الأبحاث الأمريكية ”SRI“ أن المواد منخفضة التكلفة تسمح بالإنتاج الفعّال منخفض التكلفة لعدد كبير من الروبوتات الصغيرة التى يمكنها التعامل مع مجموعة واسعة من المواد والسائلة بما فى ذلك الالكترونيات.

210316_microbots_1
لوحات الدوائر الأساسية تحدد الاتجاه الذى تأخذه الروبوتات وسرعتها، حيث أن سرعتها قد تصل لـ35 سم فى الثانية، وتستطيع التسلق فى أى إتجاه وحتى على الأسطح الغير مستوية، يتم التحكم بهذه الروبوتات وكأنها جيش من النمل لأداء مهامها بالتوازي مع بعضها، ويتميز كل روبوت عن الأخر بـ”المؤثرات النهائية“، وهي الأدوات التى تؤدى مهام معينة ومحددة فى كل روبوت على حدا.

صرح ”SRI“ أن هدفهم هو إنشاء هيكل من آلاف الروبوتات الصغيرة لتصنيع منتجات ذات جودة عالية على نطاق واسع مع توفير نظام تحكم هيكلي على المستوى الميلليمتري، مثلًا بعض الروبوتات الصغيرة تحمل المكونات سواء كانت إلكترونية أو ميكانيكية، وبعض الروبوتات الأخرى ستحمل السوائل وأخرى ستحلل نوعية الموقع الذى تعمل به.

قام ”SRI“ بتطوير طريقة للروبوتات الصغيرة حتى تكون مكتفية ذاتيًا وتُصنع أدواتها بنفسها، وبذلك بدلًا من بناء آلاف الروبوتات الصغيرة المتخصصة، فإنهم ابتكروا طريقة تستطيع بها الروبوتات الصغيرة تصنيع ”التأثيرات النهائية“ التى تميز كل منها عن الأخر وتؤهله للقيام بمهمته.

الروبوتات الصغيرة تستطيع التشكل مع بعضها بأنماط مختلفة، فقد تنضم لبعضها لتكوّن شكل محدد للقيام بمهمة محددة، وفى الجزء الأول من هذا الفيديو يتضح الطريقة التى تتشكل بها الروبوتات الصغيرة داخل ”حضّانة“ تشكل العديد من المصفوفات المختلفة، وفى الجزء الثانى من الفيديو يظهر روبوت صغير يزوّد روبوتات أخرى بنهايات مؤثرات متخصصة.

تحدث ”رون بيلرين“ كبير علماء برنامج الروبوتات فى ”SRI“ الدولية لـ”IEEE Spectrum“ عن المشروع، وقال أنه بدلًا من الاضطرار لاستعمال العديد من الروبوتات لأغراض خاصة لاستكمال المهام، والتى يمكن أن تتغير، سيكون علينا فقط شراء روبوتات موحدة صغيرة لكن لها القدرة على تصنيع أدواتها الخاصة لتنفيذ المهمة المطلوبة، وبهذا تكون هذه الطريقة أسرع و أقل تكلفة.

حاليًا يعمل معهد الأبحاث الأمريكية ”SRI“ على طريقة جديدة للسيطرة على الروبوتات الصغيرة المغناطيسية باستخدام التحليق المغناطيسي والذي من شأنه السماح للروبوتات بأن تكون بدقة 200 نانومتر أي أكثر دقةً بكثير مما هى عليه الآن، ويتوقع ”بيلرين“ أن هذه الروبوتات الصغيرة ستكون لها العديد من الاستخدامات التكنولوجية الأخرى، فيمكن استخدامها داخل الروبوتات الكبيرة لمراقبة أدائها من الداخل وإجراء أعمال الصيانة و الأصلاح المطلوبة.

المصادر:
spectrum.ieee.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى